الأخبار المحلية

غلاء جديد للثوم يثير مخاوف تكرار أزمة العام الفائت

28.04.2024 | 18:37

ارتفعت أسعار الثوم مجدداً في الأسواق وبلغ سعر الكيلو منه 15 ألف ليرة، وسط مخاوف المواطن من تكرار أزمة العام الفائت الناتجة عن غلاء أسعار المادة الأساسية.

وقال رئيس مكتب التسويق في الاتحاد العام للفلاحين أحمد هلال الخلف لصحيفة الوطن شبه الرسمية أن حالة انخفاض سعر الثوم منذ نحو أسبوعين "لم تعجب الفلاحين"، زاعماً أن "الفلاحين لجأوا نتيجة ذلك، إلى تخزين الثوم في مستودعاتهم".

وأشار الخلف إلى أنه "خلال العام الماضي وصل سعر الثوم لأرقام كبيرة والسبب في ذلك كان احتكار التجار للمادة والاتجار غير الشرعي لها، فقد امتلأت برادات التجار بالمادة"، قائلاً إن "تخزين الثوم خلال هذه الفترة في البرادات لا يحتاج إلى الكهرباء، والفلاحون خزّنوا هذه الكميات الكبيرة من أجل طرحها في السوق بعد فترة وبيعها بأسعار مرتفعة ".

وأضاف أن إنتاج الثوم في هذا الموسم "يعتبر عالياً، فقد ازداد بنسبة تجاوزت الـ20 بالمئة عن العام الماضي، لكن المشكلة التي نعاني منها بالنسبة للثوم هي غياب الأخلاق عند بعض التجار وتفكيرهم بتحقيق أرباح زائدة على حساب المواطن الذي يعاني هذا العام من غلاء أسعار الخضار بشكل عام".

وبحسب الخلف، فإن الثوم "لم يتم تصدير ولا حتى كيلو غرام واحد منه هذا العام وليست هناك نية لتصديره. ولا خوف على الثوم، فهو متوافر وبكثرة ولن تتكرر حالة العام الماضي ويرتفع سعره لأرقام كبيرة"، وفق ما نقل المصدر.

سيريانيوز 


TAG: