الاخبار السياسية

في جلسة لمجلس الأمن. ايران ترفض بقاء القوات الأجنبية بسوريا وروسيا تدعو لإعادة الحوار السوري

29.09.2021 | 20:02

شددت ايران، خلال جلسة لمجلس الامن عقدت، يوم الثلاثاء، بشأن سوريا، على خروج القوات الأجنبية غير المدعوة رسمياَ من الأراضي السورية ، فيما دعت روسيا إلى اعادة الحوار السوري في جنيف، دون تدخل خارجي.

وقال مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي، في كلمة له خلال الجلسة، إنه يجب على مجلس الأمن اجبار اسرائيل على "انهاء هجماتها على سيادة سوريا ووحدة أراضيها على الفور".

وكثفت اسرائيل هجماتها الصاروخية في الأونة الأخيرة على مواقع ومراكز في مناطق بسوريا سواء تابعة للجيش النظامي او لعناصر موالية لإيران، وسط دعوات من السلطات السورية مجلس الامن والأمم المتحدة لاتخاذ اجراءات لمنع اسرائيل من شن اعتداءات على البلاد.

وأدان "النشاطات الانفصالية والخطط غير المشروعة للحكم الذاتي" في سوريا ، داعياَ إلى "إنهاء احتلال أجزاء من سوريا وخروج القوات الأجنبية غير المدعوة ، دون تأخير ودون أي شروط مسبقة".

ودعا إلى رفع العقوبات الغربية عن سوريا و إعمار سوريا وعودة اللاجئين و "عدم تسييس" الملف الإنساني  .

من جانبه، أكد  مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، على ضرورة عودة المفاوضات بين الأطراف السورية في جنيف، بأسرع وقت ممكن.

وكان الموفد الاممي إلى سوريا أعلن في وقت سابق، أن  اجتماع اللجنة الدستورية السورية سيعقد في جنيف بـ 18 الشهر المقبل.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وبيدرسن بحثا السبت الماضي في نيويورك استئناف عمل اللجنة الدستورية، وسير العملية السياسية في سوريا.

وعقدت عدة جولات تفاوض بين الأطراف السورية، برعاية الأمم المتحدة في جنيف  وأستانا دون التوصل لأي نتائج او قرار ينهي الأزمة السورية

سيريانيوز

 


TAG: