أخبار العالم

استقبال أوباما في الصين بلا "سجادة حمراء"... والاستخبارات الأمريكية مستاءة

05.09.2016 | 12:46

نشرت وكالة الاستخبارات العسكرية الأمريكية، تغريدة على حسابها في "تويتر" تهكمت فيها على حادثة غياب البساط الأحمر لدى استقبال الرئيس الأمريكي في مطار هانغتشو الصيني، قبل أن تسارع بسحبها من على الموقع.

وجاء في التغريدة  "كالعادة الصين لبقة للغاية"، وأرفقت التعليق برابط لخبر الحادث البروتوكولي في صحيفة "نيويورك تايمز".

وعلى الرغم من أن الوكالة الأمنية الأمريكية سارعت إلى حذف التغريدة من حسابها، إلا أن عددا من المغردين تمكن من اقتناصها وإعادة نشرها، بالإضافة إلى صحيفة "وول ستريت جورنال".

ونشرت وكالة الاستخبارات العسكرية الأمريكية بعد حذفها التعليق من حسابها الذي يتابعه نحو 84 ألف مشترك اعتذارا عنه، قالت فيه" في وقت سابق من اليوم نشرت على هذا الحساب عن طريق الخطأ تغريدة تتعلق بمقال. هي لا تمثل وجهة نظر الاستخبارات العسكرية الأمريكية. نقدم اعتذارنا".

وكان مطار هانغتشو في شرق الصين شهد السبت الماضي حادثة بروتوكولية تمثلت في اضطرار الرئيس الأمريكي باراك اوباما إلى استخدام سلم الطوارئ في مؤخرة الطائرة بعد هبوطها، وذلك لعدم توفير السلطات الصينية السلم الاعتيادي الخاص بالنزول، كما غابت السجادة الحمراء عن استقبال باراك أوباما في أرضية المطار، إضافة إلى وقوع مشادة كلامية بين مستشارة الأمن القومي الأمريكي سوزان رايس ومسؤول أمن صيني.

وعلق الرئيس الأمريكي باراك أوباما على ملابسات استقباله في الصين بالقول "وددت ألا نعطي الموقف أهمية أكثر مما يستحقه"، في حين قالت مستشارته لشؤون الأمن القومي سوزان رايس إنها لم تتوقع بتاتا مثل هذه المعاملة من جانب الموظفين الصينيين.

وكان تم توفير السجادة الحمراء لعدد من الزعماء الآخرين الذين زاروا الصين كالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والكورية الجنوبية باك جون هاي وغيرهم.

وكان أوباما قد وصل السبت 3 أيلول إلى هانجتش، شرقي الصين لحضور قمة مجموعة العشرين التي تستمر لغاية الاثنين الـ5 أيلول، وهي زيارته الأخيرة للصين كرئيس للولايات المتحدة.

وبعد انتهاء قمة مجموعة العشرين، سيتوجه أوباما إلى لاوس التي تستضيف قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان".

سيريانيوز

تعليقاَ على استهداف المنطقة الجنوبية...سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل عن الجرائم

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.