الأخبار المحلية

أزمة فقدان الأدوية من الأسواق تطل من جديد وتوقعات بزيادة الأسعار 70% لتفادي الكارثة

08.12.2021 | 14:34

يعاني المواطن السوري من الارتفاع الحاد لأسعار الادوية مع فقدان أصناف عديدة من الأسواق، يصاحبها حالة ترقب وسط الانباء الواردة عن مطالب الصناعيين في قطاع الأدوية بزيادة الأسعار 70% حتى تستمر المعامل في إنتاج الأدوية.


استمع الى الاخبار مع نضال معلوف..


وقال عصام معتوق، أحد الصناعيين في قطاع الأدوية، في مقابلة تلفزيونية مع تلفزيون "سما"، أن أزمة القطاع الدوائي في سوريا تعود لعدة أسباب أهمها، التضخم الحاصل مع تأثير العقوبات ما أدى إلى زيادة كلفة المواد الخام المستوردة، خصوصا بعد الإجراءات المشددة التي شهدها العالم بسبب كورونا، والتي زادت كلفة النقل والاستيراد .

وأضاف معتوق، أن معامل الادوية لا يمكنها أن تستمر بتصنيع الأدوية ضمن "تسعيرة وزارة الصحة" الحالية، لأنها أقل من كلفة الإنتاج مما ينعكس سلبا على الجدوى الاقتصادية للمستثمرين في هذا القطاع، ويهدد بالتوقف عن الإنتاج.

ووضح معتوق، أن الحل يكمن في زيادة الأسعار بنسبة لا تقل عن 70%، وفقا لدراسة قام بها المجلس العلمي لصناعة الأدوية،

مقترحا على الحكومة  تأمين الادوية الضرورية ضمن بطاقة دعم حتى يحصل المرضى على أدويتهم بسعر مناسب.

والجدير بالذكر، تنشط تجارة السوق السوداء للادوية مترافقة مع فقدان أصناف كثيرة منها، خصوصا أدوية السكري والضغط، ويتحمل المرضى عبئ تفاوت الأسعار الحاد للعلاج، في ظل غياب رقابة وزارة الصحة على الأسعار وعدم قدرتها على تزويد الصيدليات بكافة أصناف الادوية اللازمة.

 

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية ، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.