الاخبار السياسية

الدفاع الامريكية: سنرد بـ"حزم" على أي محاولة لسيطرة النظام او روسيا على حقول النفط في سوريا

29.10.2019 | 13:21

هددت وزارة الدفاع الامريكية، بـ"رد ساحق" على أي محاولة من قبل النظام السوري أو روسيا أو تنظيم "داعش" للسيطرة على حقول النفط في شمال سوريا  .

ونقلت وكالات أنباء عن وزير الدفاع الأمريكي مارك اسبر، في تصريحات للصحفيين، ان القوات الامريكية ستبقى متمركزة في هذه المنطقة الاستراتيجية للحيلولة دون وصول "داعش" إلى تلك الموارد الحيوية.

واشار الوزير الامريكي الى ان واشنطن سـ"ترد بقوة" على أي جهة آو جماعة تهدد سلامة القوات الأمريكية هناك.

ولم يوضح الوزير الامريكي طبيعة الاجراءات التي سوف تتخذها واشنطن في حال سيطرة اي جهة على حقول النفط.

وأوضح اسبر ان "قسد" اعتمدت على الدخل من هذا النفط لتمويل مقاتليها ومنها القوات التي تحرس السجون التي تحتجز مقاتلي "داعش".

وكانت روسيا اكدت، يوم الاثنين، ان حقول النفط في شمال شرق سوريا يجب أن تخضع لسيطرة النظام السوري.

وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، اعلن يوم السبت الماضي، أن عائدات عمليات تهريب النفط السوري التي تقوم بها وكالات حكومية أمريكية تتجاوز 30 مليون دولار شهريا.

وسبق أن أعلن الرئيس الامريكي دونالد ترامب، أن الوقت قد حان لتولي القوات الكردية المسؤولية عن حقول النفط في شمال سوريا.

وقررت الولايات المتحدة الابقاء على" قوة أمريكية قليلة العدد" في محيط مناطق آبار النفط في شمالي سوريا، للحيلولة دون سيطرة عناصر "داعش" على تلك الحقول.

وأوقفت تركيا حملتها العسكرية بعد التوصل مع واشنطن في 17 الجاري، لاتفاق حول وقف إطلاق النار لمدة 120 ساعة، لافساح المجال أمام القوات الكردية للانسحاب لمسافة 30 كيلومترا من الحدود، ثم دخلت روسيا على الخط للعمل على تسهيل انسحاب الأكراد، بموجب اتفاق مع تركيا.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.