الأخبار المحلية

دراسة لمنح تعويض طبيعة عمل للممرضين بنسبة 50%

03.09.2024 | 12:51

كشفت نقيبة التمريض والمهن الصحية يسرى ماليل عن دراسة لمنح تعويض طبيعة عمل للممرضين بنسبة 50%، فيما قدرت نسبة التسرب في القطاع التمريضي بنحو 25% خلال السنوات الأخيرة.

وقالت ماليل، في تصريح لصحيفة "الوطن"، انه تم إقرار هذه الدراسة بعد الاجتماع مع وزارة الصحة، مشيرة الى ان طبيعة العمل الحالية للممرضين قليلة وتعد اجحافا بحق الكادر التمريضي الذي يبذل جهوداً كبيرة ومضاعفة وساعات عمل طويلة تصل إلى 8 ساعات يومياً.

وتقدر طبيعة العمل الحالي للممرضين بـ3 إلى 4%، وهي لا تتناسب مع المردود المادي الذي لا يتجاوز 400 ألف ليرة في حده الأعلى.

وعن نسبة التسرب في القطاع التمريضي، بينت ماليل ان النسبة تقدر بنحو 25 بالمئة خلال السنوات الأخيرة، موضحة أن عدد العاملين حالياً يصل إلى نحو 100 ألف، منهم 52 ألف ممرض مثبت لدى النقابة يتوزعون ما بين 32 ألف ممرض، و20 ألف عامل في المهن الصحية.

وكشفت صحيفة "الوطن" مؤخرا عن ارتفاع نسبة تسرب كوادر التمريض في المشافي الحكومية، نتيجة أسباب أبرزها تدني الأجور، حيث أن طبيعة العمل لا تتجاوز الـ10 بالمئة، فيما اشارت الى فرض عقوبات مشددة بحق الممرضات في حال عدم التحاقهن بعملهن في المشافي والتي قد تصل الى فرض غرامة 7 مليون ليرة.

ودفعت التحديات الكبيرة التي تواجهها كوادر التمريض من تدني الوضع المعيشي وعدم تناسب التعويضات مع الجهود المبذولة، وضغط العمل، الى تقديم الكثير منهم استقالاتهم والهجرة.

 

سيريانيوز


TAG: