الاخبار السياسية

دي ميستورا: الحكومة السورية لم تقتنع بالتحدث مع المعارضة

19.12.2017 | 20:09

"أي معارضة يمكن أن تطالب بتغيير السلطة، ويجب بحث مسالة المعتقلين في اجتماع استانا المقبل"

قال المبعوث الخاص بالأمم المتحدة إلى سوريا، ستافان دي ميستورا، يوم الثلاثاء ، إن الحكومة السورية لم تقتنع بالتحدث مع المعارضة.

وتابع قائلا خلال جلسة مجلس الأمن بشأن سوريا "أي معارضة يمكن أن تطالب بتغيير السلطة، وهو موقف تفاوضي، لكن الحكومة السورية لم تقتنع بالتحدث مع المعارضة".

ومضى بقوله "أحث إيران روسيا وتركيا بصفتهم الجهات الضامنة على النظر في مسألة المحتجزين والمعتقلين في سوريا خلال الاجتماع المقبل في أستانا".

وقال دي ميستورا ان "مجلس الأمن يدعو لانتخابات نزيهة وشفافة في سوريا ويجب احترام سيادة هذا البلد".

ووصف دي ميستورا، يوم الخميس الماضي، جولة جنيف الثامنة بـ"فرصة كبيرة مهدرة"، مشيراً إلى أنه قد تكون هناك جولة أخرى الشهر المقبل إذا تم التوصل لأفكار جديدة تشجع النظام السوري على المشاركة.

وانتهت  الخميس الماضي، الجولة الثامنة من مفاوضات جنيف، التي بدأت في 28 تشرين الثاني, ثم علقت لثلاثة أيام، قبل أن تستأنف الأمم المتحدة لقاءاتها الاسبوع الماضي مع وفد المعارضة، فيما تاخر وفد النظام عن الالتحاق باللقاء حيث وصل 10 الجاري الى جنيف,  بعد ضغوطات من المعارضة و مطالبات أمريكية فرنسية بضرورة إلزام روسيا وفد النظام حضور المفاوضات والالتزام بالعملية التفاوضية.

وكانت الجولة الماضية بمفاوضات جنيف، قد شهدت سجالا، بسبب إصرار المعارضة على إقصاء الرئيس السوري، بشار الأسد من أي عملية انتقالية ، في حين أشار رئيس وفد النظام بشار الجعفري، أنه لن ندخل بأي مفاوضات مع المعارضة طالما بيان الرياض 2 قائما.

 

سيريانيوز


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.