الاخبار السياسية

كاميرون يقول ان الأزمة بين الرياض وطهران تعرقل التسوية السورية

04.01.2016 | 22:00

أعرب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون, يوم الاثنين, عن "قلقه إزاء تصاعد التوتر بين إيران والمملكة السعودية لكون هذا الوضع عائقا أمام تسوية النزاع في سوريا".

ونقلت قناة (روسيا اليوم) عن كاميرون ,قوله أثناء جولة قام بها في أحياء لندن الشرقية أن " كل ذلك يبعث على القلق لأننا نريد بالطبع أن يسود الاستقرار منطقة الشرق الأوسط، ونريد أن تكون بين دول المنطقة علاقات طيبة، ومن أسباب ذلك أنه شرط لا بد منه تسوية الأزمة في سوريا، كون هذه الأزمة مصدرا لكثير من المشكلات".

وأضاف رئيس الوزراء البريطاني "دعوني أقول بكل صراحة بخصوص السعودية إننا ندين حكم الإعدام ولا ندعمه تحت أي ظرف من الظروف، وهذا ينطبق على الرياض أيضا, نحن نعلن دوما احتجاجات على تنفيذ حكم الإعدام، وذلك ما أشار إليه كبار مسؤولي وزارتنا الخارجية في هذه الحالة أيضا".


وحذر الاتحاد الأوربي على لسان مسؤولة السياسة الخارجية، أمس الأحد، من تاثير التوترات السعودية الإيرانية على جهود السلام في سوريا.

 

وتشهد العلاقات الإيرانية السعودية توترا بلغ ذروته بقطع الأخيرة علاقاتها الدبلوماسية مع طهران،على خلفية إضرام محتجين إيرانيين النار في مبنى السفارة السعودية في العاصمة طهران، واعتداء آخرين على مبنى القنصلية السعودية في مدينة مشهد، وذلك احتجاجًا على إعدام المملكة رجل الدين السعودي المعارض نمر باقر النمر.

ومن المقرر عقد مفاوضات لجمع أطراف الصراع السوري في 25 الشهر الجاري, بحسب ما أعلنت عنه الأمم المتحدة سابقا, وذلك بناءا على القرار الذي أصدره مجلس الأمن مؤخرا صدق فيه على خريطة طريق لعملية سلام في سوريا والذي ينص في احد بنوده على بدء مفاوضات في سوريا في كانون الثاني الجاري.

 

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.