الاخبار السياسية

قائد "قسد": ترامب تعهد بـ"دعم طويل الأمد" للأكراد في سوريا

23.10.2019 | 23:48

أعلن قائد قوات "سوريا الديمقراطية " (قسد) مظلوم كوباني، يوم الاربعاء، ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب تعهد بـ "دعم طويل الامد" للقوات الكردية في شمال شرق سوريا  .

وذكرت وكالة "رويترز" ان كوباني قال، عبر حسابه على التويتر،  أنه اجرى اتصالا هاتفيا مع ترامب، حيث تعهد الأخير بمواصلة دعم القوات الكردية في "مجالات مختلفة"

وهذا التصريح يكشف تناقض في مواقف ترامب، الذي أكد مراراَ في تصريحات سابقة، أن واشنطن لم تقدم أي تعهد للأكراد بالبقاء في سوريا 400 عام لحمايتهم، واعتبر أيضا أن دعم بلاده للقوات الكردية أصبح امرا مكلفا، رداَ على اتهامه بـ"خذلان" الأكراد، عقب انسحاب مجموعة من القوات الامريكية من منطقة العمليات العسكرية التركية في شمال سوريا.

 وتوصل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره التركي، رجب طيب أردوغان، يوم الثلاثاء، إلى مذكرة تفاهم، تنص على دخول الشرطة العسكرية الروسية ووحدات الجيش السوري الأراضي المتاخمة لمنطقة العملية التركية في شمال سوريا، والمساعدة على انسحاب القوات الكردية مع أسلحتها إلى 30 كلم عن الحدود السورية – التركية.، خلال 150 ساعة.

وأبلغ المقاتلون الأكراد في سوريا واشنطن بتنفيذ كل التزاماتهم بموجب اتفاق وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه يوم الخميس الماضي.

وبدأ الجيش التركي حملته العسكرية في 9 الشهر الجاري ضد المقاتلين الأكراد في شمال شرق سوريا،إلا أنها توقفت اثر التوصل لاتفاق هدنة لمدة 120 ساعة بين انقرة وواشنطن في 17 الجاري، لإفساح المجال امام القوات الكردية للانسحاب من "المنطقة الامنة".

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.