الاخبار السياسية

لافروف يجدد موقف بلاده... يجب خروج القوات الأجنبية الموجودة بسوريا دون موافقتها

22.08.2018 | 20:29

جدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، يوم الأربعاء، موقف بلاده الرافض للوجود الأجنبي في سوريا، دون الحصول على تفويض من الحكومة السورية.

وقال لافروف، في تصريحات للصحفيين، نشرته وسائل اعلام، "في نهاية المطاف يجب سحب كافة القوات الأجنبية المتواجدة هناك دون دعوة من الحكومة السورية".

وتتواجد قوات أوروبية وأمريكية في سوريا دعماً لجماعات معارضة يجري تدريبها وتقديم الدعم العسكري والمادي لها، في حين تدعم قوات روسية وإيرانية الجيش النظام في معاركه ضد الفصائل المعارضة.

وترى موسكو والحكومة السورية أن تواجد قوات تركية وأمريكية في سوريا أمر "غير شرعي" و"اعتداء على السيادة السورية".

من جانبه، اتهم نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، الولايات المتحدة، "بعرقلة كل الجهود الإيجابية والمفيدة المبذولة من أجل التسوية السورية وجهود مكافحة الإرهاب في محافظة إدلب " .

وجاء ذلك في سياق التعليق على التصريح الأخير الذي أصدره مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون ، في وقت سابق اليوم، واشار من خلاله الى ان الولايات المتحدة ستنظر في أشكال تعاون محتملة مع الدول الأخرى في سوريا شرط انسحاب إيران منها.

واشار بولتون ايضا الى ان الاتصالات مع روسيا لم تشمل اي تفاهم بشان الهجوم على ادلب، لافتا الى ان روسيا "عالقة" في سوريا وتتطلع إلى آخرين لتمويل إعادة الإعمار بعد الحرب، الا ان الكرملين ندد بهذه التصريحات، مؤكدا  ان موسكو تقوم بدور "نشط " في سوريا.

ومن المقرر ان يبحث بولتون مع نظيره الروسي نيكولاي باتروشيف في جنيف الخميس عدة قضايا بينها الازمة السورية ودور ايران واوكرانيا والحد من التسلح وغيرها..

وتبدي روسيا, على لسان عدد من مسؤوليها, من حين لأخر, استعدادها لاستئناف التعاون مع واشنطن بشأن سوريا وقضايا دولية أخرى في سبيل مكافحة الإرهاب، لكنها تتهم واشنطن بعدم الرغبة بذلك.

وتوترت العلاقات بين موسكو وواشنطن في الفترة الاخيرة, على خلفية العقوبات المتبادلة، و لجوء أميركا لمعاقبة النظام السوري بسبب الأسلحة الكيماوية.

سيريانيوز

 

 


TAG: