الاخبار السياسية

انطلاق محادثات أستانا حول سوريا.. ووفد النظام يعقد لقائين مع الوفدين الروسي والأممي

21.12.2021 | 12:35

انطلقت الجولة الـ 17 من محادثات أستانا حول سوريا في العاصمة الكازاخستانية نور سلطان، بلقائين عقدهما وفد السلطات السورية مع الوفدين الأممي والروسي .


استمع الى الاخبار مع نضال معلوف..


وذكرت وكالة "سانا" ان الوفد السوري برئاسة معاون وزير الخارجية أيمن سوسان، عقد اجتماعاَ مع الوفد الروسي، برئاسة المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف.

وجرى بحث البنود المدرجة على جدول أعمال الاجتماع، وأكد الطرفان على رفضهما محاولات التدخل الخارجي في عمل لجنة مناقشة الدستور السوري.

وشدد رئيس الوفد السوري على اجبار تركيا على تطبيق "مخرجات عملية أستانا والتفاهمات مع الجانب الروسي"، وانهاء تواجد القوات التركية غير المشروع في سوريا.

وعن المساعدات الإنسانية، أكد سوسان على رفض بلاده ادخال المساعدات عبر الحدود، لافتاَ إلى ان الدولة مستمرة بتقديم المساعدات لمحتاجيها "دون أي تمييز".

من جانبه، أكد رئيس الوفد الروسي على وحدة وسيادة الأراضي السورية ومجابهة مساعي الدول الغربية لاستغلال الوضع الإنساني والاستمرار في فرض العقوبات على سوريا.

كما التقى الوفد السوري وفد الأمم المتحدة الذي يتمتع بصفة مراقب في عملية أستانا برئاسة نائب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا خولة مطر، حيث تمت مناقشة تطورات الأوضاع في سوريا.

ووصل وفد السلطات السورية، يوم الاثنين، إلى العاصمة الكازاخستانية نور سلطان، للمشاركة في الاجتماع الذي يستمر لمدة يومين.

وانعقد حتى الآن 16 اجتماعاً ضمن صيغة أستانا 2 منها في سوتشي الروسية، وأكدت جميعها في بياناتها الختامية على سيادة سوريا واستقلالها ووحدة وسلامة أراضيها.

 

سيريانيوز


TAG: