الاخبار السياسية

الخارجية اللبنانية تعتزم تشكيل وفد لزيارة سورية لبحث قضية النازحين السوريين

18.07.2023 | 21:55

أبلغ وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب، القائم بأعمال السفارة السورية في لبنان علي دغمان، برغبة الحكومة تشكيل وفد من الوزارة لزيارة دمشق لبحث جملة من القضايا المشتركة ومنها قضية النازحين السوريين في لبنان.

وقالت وزارة الخارجية اللبنانية في بيان لها الثلاثاء، بأن "بو حبيب اجتمع مع دغمان، وأبلغه برغبة الحكومة تشكيل وفد لزيارة دمشق وإجراء مشاورات سياسية إقليمية ودولية، والبحث بالقضايا المشتركة ومنها قضية النازحين السوريين في لبنان".

وأضاف البيان أن “الاجتماع كان “بناءً لتوجيهات رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي”.

وكان وزير المهجرين اللبناني عصام شرف الدين قد بحث مع وزير الداخلية محمد الرحمون، الشهر الماضي، سبل تعزيز التعاون لعودة النازحين السوريين.

ويعاني لبنان من أزمة النزوح السوري منذ العام 2011، ويقدر الأمن العام اللبناني عدد السوريين المقيمين في لبنان بمليونين و80 ألف لاجئ، معظمهم لا يملكون أوراقاً نظامية، في حين تظهر بيانات المفوضية الأممية لشؤون اللاجئين أن المسجلين لديها يبلغون 840 ألف “لاجئ”، ويوجد نحو 3100 مخيم منتشرة على الأراضي اللبنانية، ومعظمها في البقاع والشمال.

وبلغ عدد النازحين السوريين العائدين طوعاً إلى سوريا العام الماضي 43254 نازح، وذلك بعد استئناف عملية العودة والتي كانت قد توقفت لمدة 3 سنوات نتيجة الحجر الصحي الذي فرضته جائحة كورونا.

سيريانيوز


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.