الاخبار السياسية

جاويش أوغلو: نتواصل مع عدة دول وكل الأطراف السورية لمنع مهاجمة ادلب

15.09.2018 | 10:56

أعلن وزير خارجية تركيا مولود جاويش اوغلو، يوم الجمعة، أن بلاده تسعى لمنع وقوع هجوم عسكري شامل على محافظة ادلب، اخر معاقل المعارضة المسلحة، من خلال التواصل مع وزراء خارجية عدد من الدول وجميع الأطراف السورية .

وقال اوغلو، في تصريحات نشرتها وسائل اعلام، ان تركيا "تبذل جهوداَ للتوصل لوقف لإطلاق النار في إدلب" .

وشدد اوغلو على شن "هجمات محددة" تستهدف مواقع لهيئة "تحرير الشام"، بدلا من شن هجوم عشوائي شامل".

وجاء ذلك عقب ساعات على اعلان اوغلو بأن "وحدات حماية الشعب" الكردية تحالفت مع الرئيس بشار الأسد، وقد تساعده في الهجوم على إدلب .

وتشدد تركيا مرارا، على لسان مسؤوليها ، على منع وقوع "كارثة إنسانية" بادلب، حيث اعلنت عن تعاون مع ايران وروسيا لمنع شن أي هجوم على المحافظة، كما رفضت  تحمل أي مسؤولية عن موجة هجرة محتملة قد تجري من ادلب.

وتدعم تركيا بعض جماعات المعارضة في منطقة إدلب، الا انها لم تصرح بشكل علني دعمها لهيئة "تحرير الشام"، التي تشكل النفوذ الاكبر بالمحافظة ، وقامت بوضعها على لائحة الارهاب الخاصة بها الاسبوع الماضي.

كما بدأت تركيا بارسال تعزيزات عسكرية الى الحدود مع سوريا، عقب بدء الطيران الروسي الاسبوع الماضي قصف مواقع للمعارضة المسلحة بالمحافظة.

ومن المقرر ان يلتقي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بنظيره الروسي فلاديمير بوتين، الاثنين المقبل، لبحث الملف السوري.

وتأتي المباحثات المزمعة بعد ايام على قمة طهران الثلاثية التي جمعتهما مع الرئيس الايراني حسن روحاني والتي فشلت للتوصل الى اتفاق بشان ادلب.

سيريانيوز


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.