الاخبار السياسية

لافروف وجاويش اوغلو يبحثان التسوية السورية وملف ادلب

27.01.2020 | 20:27

أجرى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، يوم الاثنين، مباحثات مع نظيره التركي مولود جاويش، حول ملف ادلب.

ونقلت وكالة "الاناضول" عن مصادر دبلوماسية تركية قولها ان الوزيرين ناقشا في اتصال هاتفي، اخر التطورات في ادلب.

من جانبها، ذكرت الخارجية الروسية، في بيان نشرته "روسيا اليوم"، ان اوغلو ولافروف ناقشا هاتفياَ، تسوية الازمة في سوريا.

واشار البيان الى ان الوزيرين بحثا "مواجهة التهديد الارهابي"، و"ضمان نظام خفض التصعيد" في منطقة إدلب.

كما بحث الطرفان، بحسب البيان، دعم عمل اللجنة الدستورية السورية، و "تعميق الحوار السوري" الشامل والتسوية، بمساعدة الأمم المتحدة والدول الضامنة لعملية أستانا.

وجاءت المحادثات عقب يوم على اتهام الرئيس التركي رجب طيب اردوغان،  النظام السوري بمواصلة "انتهاكه" للتفاهمات حول مسألة ادلب.

وتجري تركيا مناقشات بشكل دائم مع الجانب الروسي، حول الشأن السوري لاسيما ملف ادلب وإمكانية انشاء "منطقة آمنة" في هذه المنطقة.

وتشهد عدة مناطق في ريف ادلب الجنوبي، في الفترة الاخيرة، تصعيداَ في عمليات القصف الجوي، مما ادى الى سقوط عشرات الضحايا، وسط حركة نزوح من المناطق التي تعرضت للهجمات.

يشار الى ان روسيا اعلنت في وقت سابق من الشهر الجاري عن هدنة في ادلب، لم يتم الالتزام بها من قبل طرفي النزاع، وسط تبادل التهم بين الجيش النظامي وفصائل المعارضة المسلحة بارتكاب خروقات في المنطقة.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.