الاخبار السياسية

تركيا تخطط لإنشاء قاعدة عسكرية غربي مدينة الباب بريف حلب

15.05.2017 | 17:16

قال نائب رئيس الوزراء التركي ويسي قايناق، ان بلاه تخطط لإنشاء قاعدة عسكرية على تلة استراتيجية فوق مدينة الباب، مؤكدة استمرار الجهود لإنشاء مواقع جديدة للجيش التركي داخل الأراضي السورية.

واضاف قايناق، في مقابلة مع صحيفة "حرييت ديلي نيوز" الناطقة بالإنجليزية نشرت الاثنين، إن "القاعدة العسكرية التركية في الباب ستقع غربي المدينة على تلة معروفة باسم "جبل الشيخ عقيل" وارتفاعها 534 مترا".

واعلنت تركيا في 24 اب الماضي عن اطلاق عملية عسكرية تحت مسمى درع الفرات بالتعاون مع فصائل المعارضة السورية المدعومة من قبلها, حيث شهدت هذه التلة اكثر المعارك شراسة لانتزاع مدينة الباب من تنظيم داعش.

وتابع قايناق أن عدد القوات التركية في الباب كان يبلغ 8 آلاف جندي في ذروة عملية "درع الفرات"، لكنه تراجع حاليا إلى 1.500 عسكري

وفي سياق متصل, قال نائب رئيس الوزراء التركي ان بلاده بدأت بتدريب قوات شرطة ودرك سورية محلية في سياق مساعيها لضمان الأمن في المنطقة", مشيرا إلى تطوير عدد من "مشاريع تنمية" في المنطقة الممتدة بين إعزاز وجرابلس لتمكين السكان الذين هربوا من المنطقة من العودة إلى بيوتهم

وبشأن الوضع في ريف إدلب، التي ستشملها أغلب منطقة تخفيف التوتر في سوريا، قال المسؤول التركي إن أنقرة تلقت خلال الاجتماع الأخير في أستانا اقتراحا بنشر بعثة تركية للرقابة على وقف إطلاق النار هناك", لافتا الى أن مثل هذه الخطوة سيساعد في ضمان أمن الحدود التركية".

ودخل اتفاق مناطق "وقف التصعيد" في سوريا حيز التنفيذ ليل الجمعة-السبت 6 ايار الجاري، عقب محادثات جرت في أستانا يومي 3 و4 ايار الجاري، بحضور ممثلي الدول الضامنة, روسيا وإيران وتركيا، فضلا عن ممثلين من الولايات المتحدة والأمم المتحدة والنظام السوري والمعارضة، وتم التوقيع في نهايتها على مذكرة لإقامة أربع مناطق في سوريا يجري فيها "خفض التصعيد" من بينها ادلب.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.