الاخبار السياسية

قبيل عملية "نبع السلام".. ترامب في رسالة لأردوغان: لاتكن "أحمق" ولا تخاطر بأن تذكر كـ"شيطان"

17.10.2019 | 13:19

نشرت وكالات انباء رسالة بعثها الرئيس الامريكي دونالد ترامب لنظيره التركي رجب طيب اردوغان، في 9 تشرين الاول الجاري، محاولاَ إقناعه بالتراجع عن العملية العسكرية في شمال سوريا، والتي انطلقت الاسبوع الماضي.

وحذر ترامب نظيره التركي في هذه الرسالة التي ترجمتها وكالات انباء، من اطلاق حملته على شمال سوريا، قائلاَ " لا تكن متصلبا.. لا تكن أحمق.. سينظر إليك التاريخ إلى الأبد على أنك شيطان إذا لم تحدث أمور جيدة".

وأضاف ترامب في الرسالة  "فلنتوصل إلى اتفاق جيد... أنت لا تريد أن تكون مسؤولا عن ذبح آلاف الأشخاص وأنا لا أريد أن أكون مسؤولا عن تدمير الاقتصاد التركي، وسأفعل ذلك".

وفي سياق متصل، علمت شبكة  "بي بي سي" من مصادر خاصة أن الرئيس التركي ألقى رسالة نظيره الأمريكي "في سلة المهملات"، رافضاَ مضمونها .

وفرضت الولايات المتحدة الأمريكية، عقوبات طالت وزراء أتراك، مع زيادة في الرسوم على الصلب التركي ووقف مفاوضات على اتفاق تجاري مع أنقرة، في أول عقوبات يتم فرضها على تركيا بسبب عمليتها العسكرية شمال شرقي سوريا.

وتطالب الولايات المتحدة تركيا بإنهاء حملتها العسكرية في شمال سوريا والدخول في مفاوضات مع الأكراد، في حين ترفض انقرة ذلك، وتؤكد على انها لا تتفاوض مع "إرهابيين".

وانسحبت القوات الأمريكية من شمال سوريا، قبيل انطلاق الحملة العسكرية التركية، حيث واجهت واشنطن اتهامات بالتخلي عن الأكراد وإعطاء الضوء الأخضر لتركيا للتوغل في الشمال السوري.

وتواصل تركيا  شن حملتها العسكرية ضد معاقل القوات الكردية في شمال شرق سوريا، في عملية أدت إلى سقوط عشرات الضحايا ونزوح الآلاف من منازلهم.

وتصر تركيا على مواصلة حملتها العسكرية ضد القوات الكردية في الشمال السوري، حتى القضاء على ما أسمته بـ"الإرهابيين"، وإنشاء "منطقة امنة" داخل الأراضي السورية لتوطين اللاجئين فيها، في ظل إدانات دولية ومطالبات بانهاء الحملة التركية، لتفادي وقوع "كارثة انسانية" وعودة انتعاش "داعش" من جديد.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية ، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.