الاخبار السياسية

أكثر من 80 قتيل وجريح خلال احتجاجات منددة بالانقلاب في السودان

26.10.2021 | 00:53

سقط أكثر من 80 شخصاَ مابين قتيل وجريح خلال الاحتجاجات التي وقعت، يوم الاثنين، في السودان، عقب انقلاب الجيش على الحكومة في البلاد.

وذكرت لجنة أطباء السودان المركزية، في بيان عبر صفحتها الفيسبوك، ان 3 اشخاص لقوا مصرعهم وأصيب اكثر من 80 آخرين بجروح بطلقات نارية خلال الاحداث التي شهدتها البلاد.

وسقط هؤلاء الضحايا خلال مشاركتهم في احتجاجات رافضة للانقلاب و لقرارات الجيش بحل مجلس السيادة الانتقالي ومجلس الوزراء وإعلان حالة الطوارئ في البلاد، وإقالة حكام الولايات.

وأعلن مجلس السيادة في السودان حل مجلس الوزراء وإعلان حالة الطوارئ، عقب الانقلاب العسكري الذي نفذه الجيش و تم من خلاله اعتقال الوزراء ورئيس الحكومة.

و نفذ الجيش السوداني، يوم الاحد، تحرك عسكري يهدف للاستيلاء على السلطة، تم خلاله اعتقال وزراء و رئيس الوزراء، عبد الله حمدوك،  بسبب رفضه الانقلاب، فضلاَ عن أعضاء مدنيين بمجلس السيادة الانتقالي .

وشهدت العاصمة السودانية  انتشارا أمنيا مكثفا، إضافة إلى إغلاق الجسور والطرق في أنحاء المدينة وانقطاع خدمة الإنترنت والكهرباء والهاتف في أجزاء واسعة من الخرطوم.

وبعد الاطاحة بالرئيس السوداني السابق عمر البشير عام 2019، عقب احتجاجات دامت شهوراَ،  كان من المفترض أن يؤدي الانتقال السياسي المتفق عليه إلى إخراج السودان من عزلة عاشها في ظل حكم البشير الذي استمر لثلاثة عقود..

سيريانيوز


TAG:

المقداد يبحث مع الخارجية الإيرانية الجولة القادمة من محادثات استانا

بحث وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد مع كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة علي أصغر خاجي اليوم في طهران، الجولة القادمة من محادثات أستانا المقرر عقدها في النصف الثاني من الشهر الجاري.