الاخبار السياسية

المحكمة الدولية الخاصة بلبنان تدين سليم عياش بجميع التهم في قضية اغتيال الحريري

18.08.2020 | 17:37

أدانت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، الثلاثاء، المتهم سليم عياش بالقتل وارتكاب عمل إرهابي بجريمة اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري.

ونقلت وكالة رويترز عن القاضي ديفيد ري وهو يتلو ملخصا للحكم، الذي جاء في 2600 صفحة، قوله إن "سليم جميل عياش أدين بالقتل وارتكاب عمل إرهابي فيما يتصل بقتل الحريري و21 آخرين".

وانطلقت الجلسة الأولى للنطق بالحكم في قضية اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري من قاعة المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في لاهاي بهولندا، بمشاركة افتراضية جزئياً بسبب فيروس كورونا المستجد، بحضور رئيس الوزراء السابق زعيم "تيار المستقبل" سعد الدين الحريري، وهو نجل الرئيس رفيق الحريري.

وقالت المحكمة إن "الادعاء اعتمد على أدلة الاتصالات، والمتهمين سليم عياش، وحسن مرعي، ومصطفى بدرالدين، استخدموا شبكات اتصالات للتنسيق لاغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري، واستخدموا أكثر من 2.5 طن من المتفجرات".

وحسب الادعاء، فإن "سليم عياش ومصطفى بدر الدين نسقا مراقبة الحريري وشراء حافلة التفجير، وحسين العنيسي وأسد صبرا شاركا بتحديد الشخص المناسب ليعلن المسؤولية زوراً عن العملية وهو أبو عدس".

وكان القائد العسكري السابق للحزب مصطفى بدر الدين المتهم الرئيسي في القضية وكان يعتبر "العقل المدبر" للاغتيال، لكن المحكمة توقفت عن ملاحقته بعد تأكد مقتله في سوريا عام 2016.

وقال القاضي ري أن سوريا وحزب الله "ربما كانت لهما دوافع" للقضاء على الحريري وحلفائه السياسيين، لكن ليس هناك دليل على أن قيادة "حزب الله" كان لها دور في عملية الاغتيال، وليس هناك دليل مباشر على ضلوع سوريا في الأمر.

وتم انشاء هذه المحكمة عام 2007 استنادا الى قرار صادر عن مجلس الامن وهي اول محكمة جنائية دولية تحاكم متهمين غيابيا في حضور محامين لهم.

سيريانيوز


TAG: