الأخبار المحلية

كهرباء معفاة من التقنين بكلفة 300 ل.س للكيلوواط بدءا من مطلع كانون الأول المقبل

24.11.2021 | 08:51

حددت وزارة الكهرباء تعرفة مبيع الكيلوواط الساعي إلى مشتركي القطاع الخاص المعفيين من التقنين على التوتر 20/ك.ف بـ300 ل.س للكيلو، أما المعفيين جزئياً من التقنين يُحسب لهم الكيلو بـ225 ل.س ولكامل الكمية المستهلكة.


استمع الى الاخبار مع نضال معلوف..


وقالت  صحيفة الوطن المحلية ان القرار  استثنى المستهلكين الصناعيين ضمن المدن الصناعية بعدرا وحسياء والشيخ نجار، ومنشآت القطاع العام، حيث تتم محاسبتهم وفق التعرفة العادية الصادرة 21 تشرين الأول 2021 وحسب فترات الاستجرار.

وقال المدير المالي للمؤسسة العامة لنقل الكهرباء ماهر الزراد، إن "القرار حدّد كبار المشتركين من فعاليات صناعية وتجارية وسياحية ممن لديهم مخرج خاص وتحويل خاص، ولا يشمل الكهرباء المستجرة على التوترات المنخفضة من عداد أحادي أو ثنائي أو ثلاثي".

وأعلن الزراد عن "تشكيل لجنة فنية خاصة لدراسة إمكانية الموافقة على منح الفعاليات الراغبة بالاستفادة من القرار"، موضحاً أن تطبيقه يبدأ مطلع كانون الأول المقبل.

وأعلن وزير الكهرباء غسان الزامل مؤخراً، أن إنتاج سورية من الكهرباء حالياً يتراوح بين 2.7 -3 آلاف ميغاواط يومياً، منها ألف ميغاواط معفاة من التقنين تذهب للمستشفيات ومضخات المياه والمنشآت الحيوية والمؤسسات الحكومية والزراعة والمعامل والمطاحن وغيرها.

وكشفت مصادر مطلعة الشهر الماضي عن إطلاق خدمة جديدة موجهة للمعامل تُسمى خط الكهرباء الذهبي، بحيث تكون معفاة من التقنين، ويبلغ سعر الاشتراك الأولي فيها مليون ل.س، تُدفع لمرة واحدة كبدل تركيب الخطوط وإيصالها إلى المعمل.

وفي مطلع تشرين الثاني 2021، رفعت "وزارة الكهرباء" التعرفة بين 100 – 800%، وتخوّف بعدها المواطنون من أن يصبحوا ضمن شريحة الاستهلاك المرتفع وأن تصدر فواتيرهم بقيم مرتفعة، خاصة مع بدء فصل الشتاء وزيادة استهلاك الكهرباء للتدفئة.

سيريانيوز


TAG: