الاخبار السياسية

الخارجية التركية: المسار السياسي لم يشهد تقدما بسبب "مماطلة النظام السوري"

12.08.2022 | 13:27

قالت وزارة الخارجية التركية إن "أنقرة قدمت الدعم الكامل للمعارضة السورية ولهيئة التفاوض لكن المسار السياسي لا يشهد تقدما حاليا بسبب مماطلة النظام".

وقال المتحدث باسم الوزارة تانجو بيلغيتش في بيان له إن "أنقرة ستواصل جهودها الحثيثة من أجل إيجاد حل دائم للنزاع في سوريا بما يتماشى مع تطلعات الشعب السوري"، مشيرا إلى أن "تركيا ومنذ بداية النزاع بسوريا هي أكثر دولة بذلت جهودا لإيجاد حل للأزمة في هذا البلد بما يلبي التطلعات المشروعة للشعب السوري".

واضاف بيلغيتش أن "تركيا لعبت دورا رياديا في الحفاظ على وقف إطلاق النار في الميدان، وتأسيس "اللجنة الدستورية" عبر مساري أستانة وجنيف"، لافتا إلى تقديم أنقرة الدعم الكامل للمعارضة السورية ولهيئة التفاوض.

واشار المتحدث باسم الوزارة إلى أن "المسار السياسي لا يشهد تقدما حاليا بسبب مماطلة النظام"، مشددا أن هذا هو ما أشار إليه وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في تصريحاته يوم أمس الخميس.

وكان جاويش أوغلو قال الخميس إنه  أجرى محادثة قصيرة مع المقداد على هامش اجتماع حركة عدم الانحياز  الذي انعقد في العاصمة الصربية بلغراد، مشيرا إلى أنه اكد خلال اللقاء على الحل السياسي للازمة السورية ومحاربة "الارهابيين" وامكانية دعم انقرة لـ"تحقيق المصالحة بين النظام والمعارضة".

وتابع بيلغيتش إن "تركيا توفر الحماية المؤقتة لملايين السوريين، وتواصل اسهامها الفاعل في تهيئة الأجواء المناسبة من أجل العودة الطوعية والآمنة للاجئين، وفي الجهود الرامية لإيجاد حل للنزاع وفق خارطة الطريق المحددة في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254".

وأردف بيلغيتش أن "تركيا ستواصل تقديم مساهمة قوية في الجهود الرامية لإيجاد حل دائم للنزاع في سوريا بما يتماشى مع تطلعات الشعب السوري، عبر التعاون مع كافة الشركاء في المجتمع الدولي"، مؤكدا "أن تضامننا مع الشعب السوري سيتواصل".​​​​​​​

ويشهد المسار السياسي لحل الأزمة السورية جمودا خاصة بعد إعلان المبعوث الأممي إلى سورية غير بيدرسن إلغاء الجولة التاسعة من اجتماعات اللجنة الدستورية.

 

سيريانيوز


TAG: