الاخبار السياسية

وزير الخارجية الكويتي: تلقينا رد لبنان على الورقة الخليجية.. والجهات المعنية تدرس ما هي الخطوة القادمة

30.01.2022 | 19:18

أعلن وزير الخارجية الكويتي أحمد ناصر المحمد الصباح، اليوم الأحد، تلقي الرد من لبنان على الورقة الخليجية، مشيرا إلى أن هذا الأمر متروك لدراسة هذا الرد من قبل الجهات المعنية لمعرفة ما هي الخطوة القادمة.

وقال أحمد ناصر الصباح في مؤتمر صحفي، مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط في ختام الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب بالكويت، "تلقينا رد لبنان على المقترحات الخليجية، ونحن قدمنا إطار إجراءات لبناء الثقة بين دول الخليج ولبنان".


واعتبر وزير الخارجية الكويتي أن "الأمر متروك لدراسة هذا الرد من قبل الجهات المعنية لمعرفة ما هي الخطوة القادمة مع لبنان"، موجها الشكر إلى "الأشقاء في لبنان على التعاون مع الرسالة الخليجية".

وكان وزير الخارجية اللبناني سلم نظيره الكويتي السبت رسالة تتضمن رد بلاده على مبادرة إعادة بناء الثقة مع الدول الخليجية.
وكانت مصادر مطلعة أشارت إلى أن الرسالة لن تتطرق لمسألة  تقييد حزب الله لكنها ستعبر عن احترامها لكافة قرارات الشرعية الدولية بما يضمن السلم الأهلي والاستقرار الوطني للبنان.
كما أشارت مسودة الرسالة إلى أن الحكومة اللبنانية ملتزمة قولا وفعلا بسياسة النأي بالنفس" عن الصراعات الإقليمية وهي سياسة تتبعها الحكومات اللبنانية حتى مع قيام حزب الله بنشر مقاتلين في سوريا.

كما تتعهد الحكومة اللبنانية "بتعزيز الإجراءات بالتعاون مع الدول العربية الشقيقة لمنع تهريب الممنوعات وبشكل خاص المخدرات إلى دول مجلس التعاون الخليجي".

وتفاقم التوتر في علاقات لبنان مع دول الخليج العربية لأقصى حد في تشرين الأول الماضي، عندما طردت السعودية وعدة دول خليجية سفراء لبنان في رد فعل على تصريحات وزير لبناني سابق انتقد التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن.

وكانت زيارة وزير الخارجية الكويتي لبيروت الأسبوع الماضي هي الأولى منذ تفجر الخلاف.
سيريانيوز


TAG:

مسؤولة أممية: خفض المساعدات الانسانية بسوريا بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم

أعلنت القائمة بأعمال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، جويس مسويا، يوم الأربعاء، أن الشعب السوري يعاني من أزمة إنسانية، مشيرة إلى أنه تم خفض المساعدات بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم.