الأخبار المحلية

الإدارة الذاتية تمنع تداول إبرة الـ "ديكلون" بسبب حالات وفاة وأعراض خطيرة على المرضى

30.11.2021 | 19:21

أصدرت هيئة الصحة في "الإدارة الذاتية" تعميماً يقضي بمنع تداول واتلاف المنتج الطبي ديكلوفيناك الصوديوم (ديكلون) إنتاج معمل راما فارما، و ذلك بسبب تسببها بحالات وفاة وأعراض خطيرة على المرضى وفق مصادر طبية.

وقالت الإدارة في بيان لها إنه "على كافة المديريات والمشافي والمراكز التابعة للهيئة الصحية في أقليم الجزيرة، منع تناول وتداول مستحضر ديكلوفيناك راما أمبول إنتاج معمل راما فارما".

وذكرت مصادر محلية "وفاة 11 طفلاً في مناطق سيطرة "قسد" في محافظة الحسكة بسبب إعطائهم ٲبر ديكلون منهم اثنان في عيادة دكتور معروف واثنان في أحدى الصيدليات واثنان في مستشفى اللؤلؤة ومناطق متفرقة".

وأضافت المصادر أنه "بعد تحليل جثة أحد منهم تبين السبب مادة فاسدة في الدواء المعروف طبياً كاتافلام بسبب انتهاء مدة صلاحيته، والآن منتشرة في كافة الصيدليات".

من جهتها نفت مديرية الصحة التابعة للحكومة السورية في محافظة الحسكة الشائعات التي تتحدث عن وجود وفيات بين المواطنين الذين استخدموا حقن مادة الدكلون الطبية مبينة أنه لم تسجل لدى المديرية أو المراكز الطبية التابعة لها أي حالة وفاة بذلك.

وبين مدير الصحة الدكتور عيسى خلف لوكالة سانا أن "المديرية أصدرت بتاريخ الـ21 من الشهر الماضي تعميماً على مستودعات الأدوية والصيدليات لسحب وإتلاف مادة الدكلون المنتجة في فترة محددة من قبل إحدى الشركات الدوائية نظراً لوجود تعميم، بالسحب من قبل وزارة الصحة وربما عليه بنيت الشائعات".

وبحسب مصادر إعلام محلية، كتب الدكتور خالد السيد طه: "فقط في ‎دير الزور وفي بعض الصيدليات مع الأسف تتم معالجة بعض المرضى من قبل مستثمر الصيدلية بإعطاء ما يسمونه الابرة السحرية حيث يتم خلط إبرة ديكلون مع إبرة دكسا هذه الخلطة أدت لبعض الوفيات اخرها منذ حوالي أسبوعين لشابة عمرها (٢٢) سنة".

سيريانيوز


TAG:

المقداد: الوجود التركي اكبر خطر يهدد استقلال وسيادة سورية.. واقتراح بيدرسن مبادرة خطوة بخطوة مرفوض

قال وزير الخارجية فيصل المقداد الاثنين ان الخطر التركي في الشمال الغربي اكبر خطر يهدد استقلال وسيادة سورية فيما اشار إلى أن نيات بعض المجموعات الانفصالية في الشمال الشرقي "خبيثة".

النقد والتسليف يسمح للمصارف بمنح قروض لتمويل مشاريع صناعية دون التقيد بسقوف الإقراض المحددة

أصدر مجلس النقد والتسليف الاثنين قرارا سمح بموجبه للمصارف العاملة بمنح التسهيلات الائتمانية على شكل "قروض وتمويلات" لتمويل عدد من المشاريع الصناعية إضافة للمشاريع الخاصة بإنتاج الطاقة المتجددة ودون التقيد بسقوف الإقراض المحددة.

بثينة شعبان: لن ننسى ما قدمه سليماني من تضحيات.. وايران هي الدولة الأولى التي ساعدت سورية

قال المستشارة السياسية والاعلامية في رئاسة الجمهورية، بثينة شعبان، اليوم الاثنين، أن بلادها لن تنسى ما قدمه قائد ‏‏"فيلق القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني، الراحل قاسم سليماني، من تضحيات.‏

عرنوس: انفراجات على صعيد الخدمات الكهربائية في منتصف العام الحالي وحلول قادمة لمشاكل النقل الداخلي

أكد رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس أن النصف الثاني من العام الحالي سيشهد انفراجات على صعيد الخدمات الكهربائية، وعملية تحسين الوضع الطاقوي، والموضوع الأول على طاولة الحكومة للعام 2022 هو موضوع توفير حوامل الطاقة.