أخبار العالم

مسؤول ايراني: لجنة تدرس المرشحين المحتملين خلفا للمرشد خامني بعد خضوعه لعملية جراحية

13.12.2015 | 20:55

قال الرئيس الإيراني الأسبق علي أكبر رفسنجاني، يوم الأحد، إن لجنة إيرانية تدرس المرشحين المحتملين لشغل منصب الزعيم الأعلى خلفا للمرشد الحالي علي خامنئي، المرشد الأعلى الثاني لإيران الذي تم اختياره عام 1989 بعد وفاة الخميني، وهو ما يمثل كسرا لأحد المحرمات بالحديث علنا عن خلافة هذا المنصب.

تصريحات رفسنجاني جاءت عقب خضوع المرشد الأعلى الحالي "آية الله علي خامنئي" لعملية جراحية لاستئصال سرطان البروستاتا. 

ونقلت وكالة (العمال) الإيرانية عن رفسنجاني, قوله "سيتحرك مجلس الخبراء عند الحاجة لتعيين زعيم جديدو إنهم يستعدون لذلك الآن ويدرسون الخيارات", مضيفا انهم"عينوا مجموعة لإعداد قائمة بالمؤهلين وستطرح للتصويت في المجلس حين يحدث أمر."

ومجلس الخبراء المكون من 82 عضوا, بينهم رفسنجاني, مكلف باختيار الزعيم الأعلى والإشراف عليه بل واستبعاده، وينتخب الشعب مجلس الخبراء كل عشر سنوات تقريبا. 

وقال رفسنجاني إن مجلس الخبراء مستعد لاختيار "مجلس زعماء إذا دعت الحاجة" بدلا من الزعيم الأعلى الوحيد الذي يحكم مدى الحياة.

وحصل المحافظون خلال السنوات العشر الماضية على معظم مقاعد مجلس الخبراء والبرلمان لأن أوراق كل المرشحين تخضع للفحص في مجلس صيانة الدستور الذي يختار الزعيم الأعلى أكثر أعضائه تأثيرا إما بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

والزعيم الأعلى هو القائد الأعلى للقوات المسلحة ويعين قيادات السلطة القضائية. ويتم اختيار الوزراء الرئيسيين بموافقته وله القول الفصل في السياسة الخارجية والبرنامج النووي الإيراني. ويتمتع الرئيس بصلاحيات محدودة مقارنة به.

وعلي خامنئي هو المرشد الأعلى لإيران وتم اختياره في 1989 حين توفي آية الله الخميني.

وروحاني ورفسنجاني عضوان في مجلس الخبراء ويتوقع أن يخوضا الانتخابات القادمة.

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية ، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.