الاخبار السياسية

توالي الاستقالات من الحكومة ومجلس النواب اللبنانيين على خلفية تفجير بيروت

10.08.2020 | 14:00

قدم كل من وزيرة العدل ماري كلود نجم ووزير المالية غازي وزني ووزيرة الدفاع زينة عكر، استقالتهم من الحكومة اللبنانية كما اعلن عدد من النواب استقالتهم من المجلس النيابي وذلك على خلفية انفجار مرفأ بيروت.

وقالت وزيرة العدل اللبنانية ماري كلود نجم يوم الاثنين إنها قدمت استقالتها من الحكومة، وأرجعت ذلك إلى الانفجار الكارثي الذي وقع في مرفأ بيروت.

بدوره قدم وزير المالية ، غازي وزني، استقالته من الحكومة الاثنين، وهو مفاوض رئيسي مع صندوق النقد الدولي بشأن خطة إنقاذ لمساعدة لبنان.

كما قدم وزير البيئة والتنمية الإدارية اللبنانى دميانوس قطار، استقالته رسميا لرئيس الحكومة حسان دياب.

وأعلنت وزيرة الدفاع اللبنانية زينة عكر، خلال جلسة مجلس الوزراء، استقالتها من منصبها على خلفية انفجار مرفأ بيروت .

من جهته اعلن كل من عضو "اللقاء الديمقراطي"، النائب اللبناني، هنري حلو استقالته من مجلس النواب.

 وكان نواب كتلة "الكتائب" سامي الجميل ونديم الجميل وإلياس حنكش، والنائبة بولا يعقوبيان ومروان حمادة ورئيس حركة "الإستقلال" ميشال معوض، اعلنوا استقالاتهم من مجلس النواب.

كما أعلنت النائبة، ديما جمالي، الاحد أنّها ستتقدّم اليوم باستقالتها من المجلس.

وأعلن النائب، نعمة أفرام، تعليق نشاطه النيابي إلى حين التصويت على تقصير ولاية المجلس الحالي ثمّ سيتقدّم باستقالته من المجلس.

وكان دياب، قال في كلمة متزامنة مع احتجاجات شعبية يوم السبت، إنه سيطرح الاثنين على مجلس الوزراء إجراء انتخابات نيابية مبكرة، مشددا على أنه لا يمكن أن يخرج لبنان من أزمته إلا بإجراء انتخابات نيابية مبكرة لإنتاج طبقة سياسية جديدة.

وأسفر الانفجار الذي هز العاصمة اللبنانية الثلاثاء عن مقتل 158 شخصاً وإصابة اكثر من 6  آلاف آخرين، فيما لا يزال العشرات في عداد المفقودين.

وتسبب بالكارثة انفجار مستودع خُزن فيه ، وفق رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب، 2700 طنّ من نيترات الأمونيوم منذ 6 سنوات من دون اجراءات حماية.

سيريانيوز


TAG: