الأخبار المحلية

الموارد المائية: الاصابات بالكوليرا ليس سببها مياه الشرب لأنها آمنة وغير ملوثة

26.09.2022 | 19:18

أعلنت وزارة الموارد المائية أن تسجيل حالات الاصابة بمرض الكوليرا في البلاد ليس سببها مياه الشرب لأنها "آمنة وغير ملوثة"، وذلك بناء على التحاليل التي أجرتها مؤسسات المياه في المحافظات والتي أظهرت سلامة مصادر مياه الشرب في سوريا بشكل كامل.

وقال مدير مياه الشرب في الوزارة محمد الحاج في تصريح لوكالة "سانا"،  أنه يتم التركيز على ألا يتم ضخ أي قطرة مياه للشرب دون تعقيمها بشكل كاف، والتأكد من سلامتها وصلاحيتها وفق مواصفات معينة تحدد كمية الكلور المتبقي الواجب وجوده عند المستهلك، والتي لا تقل عن كمية 0.2 ميليغرام في الليتر حتى الأجزاء الأخيرة للشبكة.

وأشار إلى أن الاصابات بالكوليرا ليس سببها مياه الشرب  لأنها "تخدم عدداً كبيراً من المشتركين"، مبيناً أن الحالات الفردية المسجلة "استخدمت المياه من مصادر محلية وليس من الشبكات الرئيسية".

وأضاف أنه تم اتخاذ اجراءات لمكافحة الوباء وهي الطلب من مؤسسات المياه مراقبة جودة ونوعية مياه الشرب، والتأكيد على تعقيم مياه الشرب وفق المواصفات القياسية السورية، وتأمين مخزون احتياطي من مواد التعقيم لمدة لا تقل عن 3 أشهر، وتكثيف الرقابة على نوعية مياه الشرب من المصدر المائي إلى نهاية الشبكات.

وبحسب اخر احصاءات وزارة الصحة فإن  وفيات مرض الكوليرا في البلاد ارتفاع إلى 29 شخصاَ والإصابات إلى 338.

وأرسلت منظمة الصحة العالمية مساعدات طبية إلى سوريا، يوم الاثنين الماضي، لمحاربة تفشي وباء الكوليرا، على أن تصل مساعدات أخرى في الوقت القريب.

وأصدرت مديرية الشؤون الصحية في محافظة دمشق قبل أيام، تعميماَ يمنع أصحاب المطاعم وبائعي السندويش في المدينة من تقديم كافة أنواع الخضراوات الورقية، وذلك بعد الاعلان عن انتشار مرض الكوليرا في عدة محافظات.

سيريانيوز


TAG: