الاخبار السياسية

بوتين: حددنا مع اردوغان إجراءات إضافية لإرساء الاستقرار في إدلب

27.08.2019 | 19:16

حدد الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب اردوغان يوم الثلاثاء إجراءات إضافية لإرساء الاستقرار في منطقة إدلب لخفض التصعيد بسوريا والقضاء على بؤر الإرهاب هناك، فيما اشار الى ان محادثات أستانا "أكثر منصة فعالية لتسوية الأزمة السورية".

وقال بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع اردوغان على هامش معرض "ماكس-2019" للطيران والفضاء الدولي في روسيا،، "إنهما أوليا اهتماما خاصا خلال اللقاء لقضية سورية"، مؤكدا اتفاقهما على "ضرورة التركيز على إرساء الاستقرار على الأرض في البلاد والتسوية السياسية".

وأضاف بوتين أن "الأوضاع في منطقة إدلب لخفض التصعيد شمال غرب سوريا، تثير قلقا متزايدا لدى كل من روسيا وتركيا"، لافتا إلى أن "المجموعات الإرهابية هناك تواصل هجماتها على مواقع الجيش السوري بل القوات الروسية".

وكان اردوغان ابلغ بوتين السبت الماضي بأن عمليات إدلب تقوض عملية التوصل لتسوية في سوريا وتمثل تهديدا خطيرا للأمن القومي التركي وذلك بعد سيطرة الجيش النظامي على عدة مناطق وقرى في ريفي ادلب وحماه ومحاصرة  نقطة المراقبة التركية رقم 9 في مورك.

وتابع الرئيس الروسي "حددنا مع الرئيس التركي الإجراءات الإضافية المشتركة للقضاء على بؤر الإرهاب في إدلب وتطبيع الأوضاع في هذه المنطقة وفي سوريا على وجه العموم".

وأردف بوتين "تحدثنا مع الرئيس اردوغان حول هذا الموضوع بشكل مفصل، وتوصلنا إلى تفاهم حول ما يمكننا القيام به لحل هذه القضايا وكيف سنفعل ذلك"، مشددا على أن الطرفين "ينطلقان من المبدأ الثابت للحفاظ على سيادة سوريا واستقلالها ووحدة أراضيها إضافة إلى ضرورة منع تقسيم البلاد إلى مناطق نفوذ".

وتمكن الجيش النظامي، مدعوماَ من القوات الروسية، من تحقيق تقدماَ في ريفي حماه و ادلب ، خلال حملاته العسكرية على مواقع لفصائل المعارضة المسلحة والتي بدأت في نيسان الماضي.

وفي سياق اخر، قال بوتين إن محادثات أستانا "أكثر منصة فعالية لتسوية الأزمة السورية".

وكان وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف قال السبت الماضي ان الخطة الوحيدة التي نجحت في السنوات الـ4 الماضية، منذ عام 2015 كانت عملية أستانا التي نواصل العمل عليها، وانتهينا تقريبا من وضع لجنة دستورية لسوريا، نحن نحرز تقدما، وهذا يمثل مساهمة مهمة في السلام والاستقرار الإقليميين".

 واشار بوتين الى "استمرار العمل على تشكيل اللجنة الدستورية السورية"، معربا في الوقت نفسه عن أمله في انطلاق أعمالها في جنيف قريبا.

وكان مندوب روسيا لدى الامم المتحدة في جنيف غينادي غاتيلوف قال اوائل الجاري  ان بلاده تأمل ان تجتمع اللجنة الدستورية السورية في ايلول المقبل مشيرا الى أنه يتوقع من مبعوث الأمم المتحدة الخاص غير بيدرسن إعلان الاتفاق على تشكيل اللجنة قريبا بعد إتمام المفاوضات بين الحكومة السورية والمعارضة.

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.