بعد ادلب الى اين يتجه المهجرون السوريون ..  .. وما معاني ضرب مصفاة حمص بالطائرات المسيرة ؟

21.12.2019 | 21:19

في حدث غير عادي تم صباح السبت ضرب منشآت نفطية في عمق الاراضي السورية (شاهد) وبالتحديد في مدينة حمص من خلال "طائرات مسيرة" من طرف مجهول تسببت بأضرار كبيرة للمصفاة ومحطة ومعمل الغاز ..

لم يعرف على وجه التحديد المكان الذي انطلقت منه الطائرات التي هاجمت المواقع في حمص ، ولكن الحدث تزامن مع هجوم لداعش على حقل نفطي في ريف حمص الشرقي يوم الجمعة ، وبشكل عام تزايد في نشاط داعش في المنطقة الشرقية في اماكن تواجد الجيش السوري وحلفائه ..

رغم ان الجيش السوري اعلن منذ اكثر من عام عن تحرير بادية دير الزور بالكامل من قوات داعش والانتصار عليها ، وفتح الطريق بين دير الزور وحمص وتأمين الحركة عليه ..

هنا يجب ان نقر بامر هام ، بان داعش في السنوات الماضية لعبت دور "شركة مقاولات"، تنفذ مهام لاي قوى تتوصل معها لاتفاقات من تحت الطاولة ، ولولا داعش لما كان بالامكان رسم مناطق النفوذ في سوريا بالشكل الذي نراه اليوم ..

ما يهم .. ان اليوم هناك قوى تستخدم داعش لضمان عدة امور منها منع  فتح الطريق البري بين العراق ( ايران ) وسوريا امام الحركة التجارية، ومنع الحكومة السورية من الاستفادة من اي موارد للثروات الطبيعية الموجودة في جنوب شرق سوريا في اطار ارادة دولية تريد ان تصل بالمسار السياسي الى نقطة محددة لا يملك اي طرف في سوريا ان يرفضها او يعترض عليها ..

 

مشروع ضخم تخطط له تركيا في الشمال السوري لإعادة توطين السوريين

الحملة العكسرية التي بدأت منذ ايام على ادلب التي نجح من خلالها النظام وحلفائه حتى الان في اعادة السيطرة على بعض القرى والبلدات التي كانت تحت سيطرة المعارضة ويبدو انها مستمرة لتحقيق تقدم واضح فيما يخص فتح الطريق "ام 5" الذي يصل بين حلب وحماة .. شردت عشرات الالاف من السكان والنازحين في ريف ادلب الشرقي والجنوبي ..

وتظهر مقاطع فيديو تناقلها نشطاء مئات السيارات والشاحنات التي تحمل العوائل والامتعة تتوجه نحو الشمال في مشهد متكرر منذ بداية الازمة في سوريا عام 2011.

ما يهم . . هو الاجابة على سؤال يقول ..الى اين؟

الى اين يتوجه هؤلاء وقد سدت كل السبل في وجههم ، فالحدود السورية التركية مغلقة وهيئة تحرير الشام تقوم بمهام حارس الحدود الشرس الذي يمنع اي تدفق للاجئين الى تركيا والمنطقة محاصلة بقوات النظام التي يمثل الدخول اليها عملية انتحار ..

ربما يجيب على السؤال تقرير نشرته مجلة "الفورن بوليسي" حول مشروع تقدم به الرئيس التركي طيب رجب اردوغان الى الامم المتحدة قبل ايام يهدف الى بناء 140 قرية في المنطقة الامنة التي انشأتها تركيا في الشمال السوري بين عين العرب وتل ابيض ، بتكلفة 26 مليار دولار .. ووعدت بتوطين بين مليون الى مليوني سوري فيها ..

يبدو ان الطريق الوحيد المفتوح اليوم امام الاهالي المهجرين من ادلب هو شمال سوريا ..

 

وقع الرئيس الاميركي على "سيزر" حسنٌ متى التنفيذ ؟

وقع الرئيس الاميركي دونالد ترامب على قانون "سيزر" ( قيصر) الذي يخول الادارة الادارية الاميركية فرض عقوبات على الاشخاص والمنظمات والدول التي تقدم اي نوع من الدعم للنظام السوري ..  

والمهم ان نعرف متى سيتم تنفيذ هذا القانون ..

نظريا هناك مهلة  لإعداد اللوائح اللازمة للتنفيذ التي تتضمن اسماء الافراد والجهات التي ستطبق عليها العقوبات تستمر 6 اشهر ، ويتبعها مدة 90 يوما لتنفيذ ما ورد في هذه اللوائح .. اما التشديد في التطبيق من عدمه يتعلق بموضوع انصياع النظام للقرارات الدولية التي تتعلق بالتسوية السياسية ..

 

سيريانيوز


TAG: