الاخبار السياسية

غوتيريش: تعاون روسيا والولايات المتحدة سيسمح بالتحرك نحو حل سياسي للازمة السورية

17.09.2021 | 13:29

قال الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش لدى موسكو وواشنطن نفس المصالح الاستراتيجية في سورية، معربا عن امله أن يكون هناك نشاطا وتعاونا اقوى بين البلدين، مما سيسمح لنا بالتحرك نحو حل سياسي للأزمة السورية".

وقال غوتيريش في حديث لوكالة "نوفوستي" الروسية ان "هناك، كما نعلم، ماض معقد، في تاريخ العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا بخصوص سوريا. ولكن، في رأيي، المصالح الاستراتيجية للولايات المتحدة وروسيا فيما يتعلق بسورية هي نفسها، لذلك آمل أن يكون هناك حوار أكثر نشاطا وتعاونا أقوى بين البلدين، مما سيسمح لنا بالتحرك نحو حل سياسي للأزمة السورية".

وأوضح الأمين العام للأمم المتحدة أن قرار تمديد إيصال المساعدات الإنسانية لسورية عبر المنفذ الحدودي "باب الهوى"، الذي تم التوصل إليه في تموز الماضي في مجلس الأمن الدولي، كان نتيجة لمفاوضات بين موسكو وواشنطن"، مشيرا إلى أنه "هو الذي اقترح ذلك خلال زيارته لموسكو في ايار الماضي، وناقشه أيضا مع الإدارة الأمريكية".

واضاف غوتيريش "سأكون مسرورا لو توصلتا (روسيا والولايات المتحدة) إلى اتفاق قائم على الأفكار التي طرحتها بشأن إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود، وبشأن إيصال المساعدات الإنسانية عبر خطوط الاتصال، وكذلك على الحاجة لتقديم الدعم إلى الشعب السوري في مختلف المجالات

وتتواجد لكل من روسيا والولايات المتحدة قواعد عسكرية في سورية كما انهما تدخلتا عسكريا في مناطق نفوذهما.

سيريانيوز


TAG: