أخبار العالم

تفاصيل جديدة بقضية خاشقجي.. القنصلية السعودية تطلب من موظفيها الاتراك مغادرتها يوم اختفائه

10.10.2018 | 11:53

كشفت قناة NBC الامريكية تفاصيل جديد تتعلق بقضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي, منها طلب القنصلية السعودية في اسطنبول من موظفيها الاتراك مغادرة مبنى القنصلية بحجة وجود اجتماع دبلوماسي مهم.

وقالت القناة الامريكية ان "خاشقجي توجه قبل مجيئه إلى إسطنبول، لسفارة بلاده في العاصمة الأمريكية واشنطن، للحصول على وثيقة تثبت أنه غير متزوج".

وأوضحت القناة الأمريكية أن "مسؤولي السفارة السعودية بواشنطن أبلغوا خاشقجي بوجوب ذهابه إلى إسطنبول وإمكانية حصوله على تلك الوثيقة من هناك".

وتابعت القناة الامريكية ان لدى وصول خاشقجي إلى قنصلية بلاده في إسطنبول، شهدت القنصلية السعودية في 2 الجاري (يوم اختفائه) تحركات غير طبيعية", مشيرة الى ان "مسؤولي القنصلية طليوا من الموظفين الاتراك، مغادرة مبنى القنصلية بداعي وجود اجتماع دبلوماسي مهم".

وخرج على إثر ذلك 28 موظفا تركيا من القنصلية اعتبارا من الساعة 12 ظهراً ولم يعودوا إلى القنصلية في ذلك اليوم, بحسب القناة.

وكان خاشقجي، المعارض لبعض سياسات ولي العهد السعودي، توجه إلى القنصلية السعودية ، في 2 الجاري، لإجراء معاملات ادارية، حيث اختفى منذ ذلك اليوم، وسط تضارب الأنباء حول مصيره ، حيث رجحت تركيا مقتله داخل مبنى القنصلية، الامر الذي نفته السعودية.

وعيّنت السطات القضائية التركية الثلاثاء مدعيا عاما جمهوريا ونائب مدع عام، لاتخاذ الإجراءات القضائية اللازمة في القنصلية السعودية في إسطنبول بعد سماح الرياض بتفتيشها، على خلفية اختفاء خاشقجي.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، طلب من مسؤولي القنصلية السعودية في إسطنبول، إثبات خروج خاشقجي منها، وتقديم تسجيلات مصورة تؤكد مغادرته.

وكانت خطيبة خاشقجي، خديجة جنكيز، قالت في تصريح للصحفيين، إنها رافقته إلى أمام مبنى القنصلية السعودية بإسطنبول، وأن الأخير دخل المبنى ولم يخرج منه، فيما نفت القنصلية ذلك، وقالت إنّ خاشقجي زارها، لكنه غادرها بعد ذلك.

 

سيريانيوز


TAG:

الجعفري: تحسين الوضع الإنساني بسوريا مرهون بامور...والأمم المتحدة تعرقل وتسيس العمل الإنساني

اتهم مندوب سوريا الدائم الى الامم المتحدة بشار الجعفري، خلال جلسة لمجلس الامن، بعض شركاء الامم المتحدة بعرقلة وتسييس العمل الإنساني في سوريا،معتبراَ ان تحسين الوضع الانساني يتطلب اتخاذ عدة اجراءات..