الاخبار السياسية

ريابكوف: واشنطن تعمدت التصريح عن الكيماوي السوري مع اقتراب موعد مؤتمر سوتشي

24.01.2018 | 19:13

قالت وزارة الخارجية الروسية, يوم الأربعاء, إن الولايات المتحدة الأمريكية تعمدت إصدار تصريحاتها الاستفزازية بخصوص الهجمات الكيماوية بسوريا مع اقتراب موعد عقد مؤتمر الحوار الوطني السوري في منتجع سوتشي اواخر الشهر الجاري.

ونقلت وكالة (نوفوستي) عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف قوله ان "مثل هذه التصريحات  تصدر كل مرة تجري فيها أحداث هامة، أو يتم التحضير فيها للأحداث التي تزيد من فرص التسوية في سوريا".

وأضاف المسؤول الروسي ان "الجانب الأمريكي يمارس التضليل الإعلامي كما شهدنا أمس في اجتماع باريس، حيث نسقت مجموعة من الدول الخطوات التي لا علاقة لها بمهمة العمل الحقيقي للتحقيق في استخدام الأسلحة الكيميائية.. ممارسات الولايات المتحدة استفزازية بامتياز".

ويأتي ذلك عقب ساعات على رفض الكرملين النهج الأمريكي الذي يماطل فيما يخص التحقيقات بالهجمات الكيميائية في سوريا, مشيراً إلى أن الولايات المتحدة تسير في طريق إلصاق الصفات والتهم دون أدلة أو تحقيق.

وكان وزير الخارجية الامريكي ريكس تيلرسون اعلن يوم الثلاثاء ان النظام السوري ربما لا يزال يستخدم الاسلحة الكيميائية, محملة روسيا المسؤولية في نهاية المطاف.

واستضافت باريس امس اجتماعا, بمشاركة نحو ثلاثين دولة, للتحقيق باستخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا ومحاسبة المسؤولين عن ذلك.

وقدمت امس روسيا مشروع قرار حول إنشاء هيئة تحقيق دولية جديدة للتحقيق في استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا, مشيرا الى ان الية التحقيق الدولي السابقة فشلت في اجراء تحقيقات موضوعية.

وعرقلت روسيا في الاونة الاخيرة عدة مشاريع قرارات تتعلق بملف الكيماوي السوري والتجديد لبعثة دولية المكلفة بالتحقيق في استخدام أسلحة كيميائية في البلاد.

ووافقت سوريا في 2013 على تدمير ترسانتها من الأسلحة الكيماوية في إطار اتفاق توسطت روسيا والولايات المتحدة لإبرامه، لكن عاودت اتهامات دولية وجهات معارضة سورية للنظام السوري باستخدام الكيماوي خلال هجماته في عدة مناطق خاضعة تحت سيطرة المعارضة, الامر الذي تنفيه السلطات السورية.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.