أخبار العالم

هولندا تعتقل سوري متهم بجرائم ضد الإنسانية في سوريا

08.12.2023 | 21:32

اعتقلت السلطات الهولندية رجلاً سورياً يعيش بهولندا للاشتباه برئاسته مركز عسكري بسوريا وبتهمة التعذيب والعنف الجنسي ضد السوريين، اليوم الجمعة. 

وقالت النيابة العامة الهولندية في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني: "يعتقد أن الرجل كان يرأس قسم التحقيق التابع لقوات الدفاع الوطني بسوريا بين عامي 2013-2014، إضافةً لارتكابه أعمال تعذيب وعنف جنسي ضد المدنيين، ووصل لهولندا في شهر تموز 2021، وحصل بعدها على تصريح لجوء مؤقت. 

وتلقت السلطات بلاغ بشأنه، فتعقبه "فريق الجرائم الدولية TIM" بعد وقت قصير من وصوله".

وتحاكم هولندا مثل هذه القضايا بموجب مبادىء "الولاية القضائية العالمية"، التي تنصّ "أنه يمكن محاكمة جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية المشتبه بها بالخارج". 

يذكر أن القضاء الهولندي كان قد بدأ يوم الخميس الماضي، محاكمة عنصر من "لواء القدس" المدعوم من النظام السوري، متهم بتعذيب واعتقال مدنيين في سوريا.

سيريانيوز


TAG:

بعد مقتل مسؤول لبناني..الائتلاف يدين الانتهاكات والاعتقالات بحق اللاجئين السوريين بلبنان

أدان "الائتلاف الوطني" المعارض، يوم الاربعاء، الاعتداءات والانتهاكات والاعتقالات التعسفية بحق اللاجئين السوريين في لبنان، على خلفية مقتل مسؤول حزبي لبناني واعتقال عدد من السوريين المتورطين بهذه الجريمة.

خلال مؤتمر مع المقداد.. عبداللهيان: امريكا مسؤولة عن استهداف القنصلية الايرانية بدمشق

اعلن وزير الخارجية الايراني حسين امير عبداللهيان، خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره فيصل المقداد، اليوم الاثنين، ان الولايات المتحدة الامريكية مسؤولة عن استهداف القنصلية الايرانية بدمشق قبل أيام.