الاخبار السياسية

سوريا: مبادرات تحسين العلاقات السورية – التركية يجب ان تبنى على أسس واضحة

13.07.2024 | 19:07

اعلنت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم السبت، ان المبادرات الهادفة لتحسين العلاقات السورية – التركية، يجب ان تبنى على أسس واضحة، مبدية تقديرها الدول الصديقة التي تسعى لانجاح هذه العلاقات.

وذكرت الخارجية عبر صفحتها في "فيسبوك"، ان تحسين العلاقات بين سوريا وتركيا، يجب ان تبنى على اسس والتي تتضمن انسحاب القوات التركية من سوريا ومحاربة المجموعات الارهابية التي تهدد امن سوريا وتركيا.

واضافت الخارجية ان مصلحة الدول تبنى على "العلاقات السليمة" فيما بينها وليس على "التصادم أو العِدائية"، وانطلاقاً من ذلك حرصت سوريا على التعامل بإيجابية مع مختلف المبادرات التي طُرحت لتحسين العلاقات بينها وبين وتلك الدول.

واشادت الخارجية بالجهود التي تبذلها الدول الصديقة لتصحيح العلاقة السورية التركية.

وأكدت أن عودة العلاقة الطبيعية بين البلدين تقوم على عودة الوضع الذي كان سائداً قبل عام 2011.

وكانت صحيفة "يني شفق" التركية كشفت في وقت سابق، أن المحادثات بين تركيا وسوريا، بهدف تطبيع العلاقات ستبدأ تحت إشراف روسيا، على أن ينتج عنها لقاء على مستوى وزراء الخارجية.

ومن المقرر ان تستضيف بغداد لقاءات ثنائية بين النظام السوري وتركيا، حيث من المحتمل أن يتم الإعلان عنها في المستقبل القريب، عندما تكون الظروف مواتية لذلك.

وتشهد العلاقات بين سوريا وتركيا، تحولاً ملحوظاً في الفترة الأخيرة، مع بروز مؤشرات على مسار تطبيع محتمل بين أنقرة ودمشق.

واعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان انه سيبادر بالاستجابة بحال اتخذ الرئيس بشار الأسد خطوة لتحسين العلاقات مع تركيا، فيما أكد الأسد انفتاح بلاده على جميع المبادرات المرتبطة بالعلاقة بين سوريا وتركيا والمستندة إلى سيادة الدولة السورية على كامل أراضيها من جهة، ومحاربة كل أشكال الإرهاب وتنظيماته من جهة أخرى.

 

سيريانيوز


TAG: