الأخبار المحلية

أسعار جديدة للكشف الطبي والعمليات الجراحية في سوريا

11.05.2022 | 23:01

كشفت نقابة الاطباء عن صدور قرار مرتقب بتحديد أسعار الكشف الطبي في سوريا، تختلف حسب خبرة الطبيب وموقع العيادة.

وقال نائب نقيب الأطباء في سوريا زاهر بطل، في تصريح لاذاعة "شام اف ام"، إن التسعيرة ستكون "منصفة للمواطن والطبيب"، حيث من المقرر عقد اجتماع قريب لوضع التسعيرة النهائية للوحدات الطبية والكشف الطبي.

وأشار "بطل" إلى أنّ الوحدة الطبية الواحدة ستكون بـ 4 آلاف ليرة سورية، وكلفة الكشف الطبي من 2 إلى 3 وحدات فما فوق، أي ما يعادل 12 ألف ليرة سورية، أما بالنسبة للطبيب الاختصاصي منذ 10 سنوات أو أكثر، فيأخذ من 3 إلى 4 وحدات طبية، وذلك بحسب الأسعار المتداولة في الاجتماعات السابقة.

وأضاف أن التسعيرة تختلف بين منطقة وأخرى، فمثلاً في الأرياف يكون السعر أقل حيث تقدر كشفية الطبيب في ريف حلب واللاذقية بين 5 - 6 آلاف ليرة، أما في دمشق أو حلب فتكون التسعيرة أعلى.

وكان  نقيب اطباء دمشق عماد سعادة، كشف في شهر آذار الماضي، عن دراسة تجرى لوضع تسعيرة جديدة للكشف الطبي، معتبرا أن "الطبيب مظلوم نتيجة الظروف التي طرأت خلال السنوات الماضية".

وشهدت أسعار المعاينات الطبية ارتفاعاَ غير مسبوقاَ، حيث تتراوح الكشفيات مابين 15 ألف  إلى 50 ألف ليرة،

 وفيما يخص العمليات الجراحية، أكد البطل، أن هناك مبالغة في أسعار بعض العمليات الجراحية وأصبحت مكلفة جداً بالنسبة للدخل.

وبيّن أن التسعيرة الجديدة التي سيعلن عنها ستشمل أجور العمليات فمثلاً سيكون أجر عملية "الولادة القيصرية" بمعدل 15 – 20 وحدة طبية أي 80 ألف ليرة سورية على الأقل.

سيريانيوز2


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.