الاخبار السياسية

الحكومة اللبنانية تطلق اتصال مباشر مع دمشق خلال أيام لحل ملف النازحين

05.02.2019 | 16:52

تعتزم الحكومة اللبنانية خلال أيام، اطلاق "اتصال مباشر ومكثف" مع السلطات السورية، حيث سيتم هذا الاتصال برعاية روسية.

وذكرت وسائل اعلام لبنانية ان الحكومة الجديدة ستفتح "باباً أساسياً على دمشق، هو باب النازحين السوريين".

وسيكون هذا الاتصال برعاية موسكو، وفقا للمصادر، حيث  سيحرِّك الروس مبادرتهم التي كانوا قد جمَّدوها في وقت سابق لأسباب مختلفة، منها"تَعثّر الحل السياسي في سوريا"، ومنها "وجود رغبات ومصالح عربية وإقليمية ودولية، لاستثمار ملف النزوح ومحاولة النأي عن مخاطره الأمنية والاجتماعية بتطبيع إقامة النازحين في دول الجوار السوري، ومنها لبنان".

وكانت المبادرة الروسية قائمة على تشكيل لجنة روسية - لبنانية تعمل بالتنسيق مع الأمم المتحدة لحل ملف النزوح السوري.

ويصر لبنان على حل ازمة اللجوء السوري، الذي يتمثل بعودة النازحين بشكل طوعي وامن الى بلادهم، بضمانة روسية.

وبلغت أعداد اللاجئين السوريين في لبنان حوالي  مليون وخمسمئة ألف لاجئ سوري بحسب الأمم المتحدة, حيث تجاوز أعدادهم ثلث عدد سكان لبنان, وذلك قبل ان يتناقص العدد منذ فترة بعد مغادرة دفعات من اللاجئين السوريين الى بلادهم  ضمن نظام "العودة الطواعية" ، بالتنسيق بين السلطات اللبنانية والنظام السوري، من دون وجود أي أرقام رسمية حول أعدادهم.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وكان وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل اعلن مؤخراً أن الحياة السياسية بين بيروت ودمشق "ستعود"، في حين اعتبر معارضيه ان كلامه "مطلباً شخصياً" وأكدوا أن القرار في يد الحكومة.

 وعارض فرقاء لبنانيون، في مقدمتهم "تيار المستقبل" وحزب "القوات اللبنانية" و"الحزب التقدمي الاشتراكي" ترميم العلاقة مع دمشق، واعتبرونها "تطبيعاً للعلاقات مع النظام السوري".

سيريانيوز

 


TAG:

محافظ ريف دمشق يبحث مع مسؤول اممي تأمين المستلزمات الضرورية للوافدين من لبنان

التقى محافظ ريف دمشق، أحمد إبراهيم خليل، يوم الجمعة، رئيس بعثة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في سورية غونزالو غابرييل فارغاس يوسا، وبحث معه ضرورة توفير المستلزمات الضرورية للوافدين من لبنان الى سوريا، في ظل تواصل الهجمات الاسرائيلية.