الاخبار السياسية

جاويش اوغلو: سيتم "تطهير" المنطقة منزوعة السلاح بادلب من "المتطرفين"

18.09.2018 | 15:54

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو، يوم الثلاثاء، انه سيتم "تطهير" المنطقة منزوعة السلاح بادلب من "المتطرفين"، كما سيتم فتح الطريقين الدوليين (حلب - حماة)، و(حلب - اللاذقية) في سوريا قبل نهاية العام الجاري.

وقال اوغلو، في مؤتمر صحفي، بحسب وكالات انباء، ان " وكالات الاستخبارات والأمنية التركية والروسية سيبحثان مصير المجموعات المتطرفة المتواجدة في إدلب".

واشار اوغلو الى ان تركيا "سترسل تعزيزات لإدلب، وسننفذ مع الروس  دوريات مشتركة ومنسقة حول حدود إدلب".

واكد اوغلو على انه "سيتم تطهير المنطقة (منزوعة السلاح بـ إدلب) من المتطرفين وسيبقى الناس والمعارضة المعتدلة في مكانهما وسيتحقق وقف إطلاق النار".

واتفقت روسيا وتركيا، يوم الاثنين، على إقامة منطقة خالية من السلاح في محافظة ادلب، بحلول 15 تشرين الاول المقبل، وذلك خلال لقاء جمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مدينة سوتشي، بنظيره التركي رجب طيب اردوغان.

ونص الاتفاق على سحب الأسلحة الثقيلة والدبابات وراجمات الصواريخ ومدافع كل الجماعات المعارضة، و إخلاء المنطقة من "كل الجماعات المسلحة المتطرفة، بما فيها "جبهة النصرة".

ولفت اوغلو الى ان "روسيا ستتخذ تدابير لمنع دخول النظام السوري إلى إدلب ولمنع وقوع هجوم عليها".

ورحبت السلطات السورية، الثلاثاء، باتفاق ادلب، واشارت الى ان هذا الاتفاق " مؤطر زمنيا بتواقيت محددة"، وأكدت  على إنها "ماضية في الحرب على الإرهاب".

كما رحبت المعارضة السورية بالاتفاق، الذي مكن حسب رأيها، من تفادي شن هجوم على ادلب، و "دفن أحلام الأسد" في فرض سيطرته على سوريا

 وجرى الاتفاق الروسي التركي ، بعد اكثر من اسبوع من قصف طال مناطق بادلب، وسط تزايد الحديث عن عزم الجيش النظامي شن عملية عسكرية كبرى ضد اخر معاقل المعارضة المسلحة في هذه المنطقة.

وشكل ملف ادلب والحديث عن امكانية شن الجيش النظامي عملية عسكرية كبرى بالمحافظة، "قلق" دولي وتحذيرات من الانعكاسات السلبية، وسط تهديدات من الغرب بشن ضربات على سوريا في حال مهاجمة ادلب..


سيريانيوز


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.