الاخبار السياسية

المقداد: العقوبات الأمريكية تعيق جهود مكافحة كورونا.. ولاشروط بشأن مشاركة روسيا في اعمار سوريا

30.03.2020 | 19:30

اعتبر نائب وزير الخارجية فيصل المقداد، يوم الاثنين، ان العقوبات الامريكية المفروضة على دمشق، "تلحق الضرر" بجهود مكافحة وباء "كورونا" العالمي، فيما اشار الى ان سوريا لاشروط لديها بشأن المشاركة الروسية في مجال اعادة اعمار البلاد.

وأعرب المقداد، في تصريح لوكالة "سبوتنيك"، عن "الأمل"، في أن يقود خطاب أرسلته 8 دول إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إلى" وقف العقوبات الأمريكية الأحادية" على دمشق.

ووجه المندوبون الدائمون لدول سوريا، روسيا، والصين، وكوبا، وكوريا الشمالية، وإيران، ونيكاراغوا، وفنزويلا، رسالة  إلى غوتيريش، طالبوا من خلالها برفع العقوبات الامريكية، لمواجهة الأزمة الناجمة عن تفشي فيروس "كورونا" المستجد.

وانتشر وباء "كورونا" مؤخراَ في سوريا، حيث سجلت البلاد حالة وفاة و9 حالات اصابة، في ظل اجراءات حكومية صارمة من اجل منع انتشار الفيروس.

وبخصوص ملف اعادة اعمار سوريا، رحب المقداد بمساهمة روسيا في هذا المجال، وقال ان دمشق لايوجد لديها أي "شروط مسبقة" بخصوص المشاركة الروسية.

واعتبر المقداد ان "المستقبل السياسي وإعادة الإعمار"، يجب أن يقررهما السوريون بأنفسهم "دون أي تدخل أجنبي أو شروط خارجية مسبقة".

يشار الى ان السلطات السورية اعلنت مراراَ ان الأولوية في عملية اعادة اعمار سوريا ستكون لـ"الدول الصديقة" التي شاركت في عملية مكافحة الارهاب في البلاد وخاصة إيران وروسيا .

واستعادت الحكومة السورية السيطرة على غالبية أراضي البلاد باستثناء محافظة إدلب وبعض الجيوب الصغيرة حولها.

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.