الاخبار السياسية

صحيفة: المباحثات بين دمشق وانقرة ستتضمن تعديل اتفاق اضنة

03.09.2024 | 22:51

كشفت صحيفة الوطن المحلية أن المباحثات المرتقبة بين سورية وتركيا ستتضمن تعديل "اتفاق أضنة" كصيغة جديدة للتعاون بين دمشق وانقرة.

ونقلت الصحيفة عن "مصدر دبلوماسي عربي"، دون أن تكشف عن اسمه، قوله إنه "من المتوقع أن تكون روسيا أنجزت بالفعل جدول أعمال اللقاء المرتقب بين سورية وتركيا، مشيراً إلى أن هذا الاجتماع قد يكون نهاية شهر أيلول الجاري.

وعن جدول أعمال الاجتماع، ذكر المصدر أنه "يتضمن بالضرورة الإشارة إلى تسمية من هم الإرهابيون، وتحديد آلية للتعاون بين دمشق وأنقرة لمكافحة الإرهاب، إضافة لتحديد جدول زمني لانسحاب القوات التركية من الأراضي السورية، وذلك بعد إنجاز النقاط السابقة الخاصة بمكافحة الإرهاب لضمان أمن الحدود المشتركة".

وأضاف المصدر أن "إعادة البحث في تعديل اتفاقية أضنة، والتي سبق وجرى طرحها كصيغة جديدة للتعاون المشترك بين سورية وتركيا لضبط أمن الحدود، قد تكون أيضاً على جدول أعمال المباحثات المرتقبة".

وأشار المصدر الدبلوماسي العربي إلى أن "هذه النقاط وبطبيعة الأحوال بحاجة لموافقة الأطراف المعنية، ولا سيما الحكومة السورية، علماً أن موسكو كانت حريصة على أن يكون انسحاب القوات التركية أهم بند على جدول أعمال أي مباحثات مرتقبة، وذلك كما يطالب النظام الذي يسعى ومن خلال أي تحرك لاستعادة سيادته على كامل الأراضي السورية".

سيريانيوز


TAG: