الاخبار السياسية

اجتماع بين كازاخستان والدول الضامنة.. وتطبيق مذكرة أستانا تتصدر المباحثات

16.05.2017 | 11:31

عقد الرئيس الكازاخستاني, يوم الثلاثاء, اجتماعاَ مع ممثلي الدول الضامنة للهدنة السورية في بكين, حيث تم بحث اتفاق "خفض التصعيد", الذي تم التوصل اليه خلال لقاء استانا الاخير.

ونقلت وسائل اعلام عن وزير خارجية كازاخستان، قيرات عبد الرحمنوف قوله،  في تصريحات للصحفيين، ان اللقاء تضمن "المساعي الحثيثة، من أجل تنفيذ المذكرة حول مناطق "تخفيف التصعيد".

وأضاف أن الاجتماعات التي عقدها الرئيس الكازاخستاني مع قيادة الدول الضامنة لوقف إطلاق النار في سوريا وبالتحديد قيادة روسيا وتركيا، أظهرت أن الجانبين "يعملان بشكل نشط من أجل تنفيذ مناطق "تخفيف التصعيد" في سوريا.

ويأتي ذلك بعد يومين من مباحثات أجراها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيريه التركي رجب طيب أردوغان والكازاخستاني نور سلطان نزاربايف, في الصين, حيث تم بحث التسوية السورية والعملية التفاوضية.

وعقدت مباحثات أستانا منذ أكثر من أسبوع, بحضور النظام السوري والمعارضة وممثلي الدول الضامنة, (روسيا وإيران وتركيا)، وممثلين من الولايات المتحدة والأمم المتحدة ، وتم التوقيع في نهايتها على  مذكرة تفاهم حول إنشاء 4 مناطق تخفيف التصعيد في سوريا لمدة 6 أشهر.

ويأتي اللقاء قبيل انطلاق الجولة السادسة من المفاوضات السورية في مدينة جنيف السويسرية,اليوم الثلاثاء, بمشاركة وفدي النظام السوري والمعارضة, وبحضور الأطراف المعنية.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.