الاخبار السياسية

لاول مرة منذ حادثة اسقاط الطائرة الروسية.. لافروف ونظيره التركي يلتقيان في بلغراد

03.12.2015 | 16:26

اعلنت وكالة الانباء الفرنسية (ا ف ب), يوم الخميس, نقلا عن مصدر دبلوماسي تركي, ان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف التقى بنظيره التركي مولود جاوش أوغلو للمرة الأولى في العاصمة الصربية بلغراد منذ حادثة اسقاط انقرة الطائرة الروسية على الحدود السورية منذ أيام, والتي ادت الى تصاعد التوتر السياسي بين البلدين.


وكان لافروف أبدى, يوم الأربعاء, استعداده للقاء نظيره التركي  في بلغراد , قائلا إنه سيكون "مؤسفاً ألا يسمع شيئا جديدا".


وسبق ان ابدى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان , يوم الاثنين الماضي, رغبته بلقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة المناخ في العاصمة الفرنسية, في مسعى منه  لتخفيف التوتر بين البلدين في أعقاب إسقاط تركيا لطائرة روسية فوق سوريا, الا ان موسكو اعلنت عن عدم النية بخصوص ذلك.


وتصاعد التوتر السياسي بين موسكو وأنقرة على خلفية إسقاط الاخيرة طائرة روسية تقول انها اخترقت أجوائها, في يوم 24 من شهر تشرين الثاني الماضي, اذ قتلت أحد الطيارين فيما نجا الآخر بعملية مشتركة روسية سورية, بحسب وزارة الدفاع الروسية، فيما نفت موسكو وجود أي "اختراق" للأجواء التركية , قائلةً إن الطائرة كانت عائدة إلى قاعدة "حميميم" باللاذقية.


واتخدت روسيا اجراءات تصعيدية ردا على اسقاط طائرتها, اهمها قطع العلاقات العسكرية مع انقرة وفرض عقوبات اقتصادية عليها, ونشر منظومة الصواريخ "اس400" المضادة للطائرات في قاعدتها الجوية حميميم بريف اللاذقية لتدمير اي هدف يمثل خطرا عليها، كما نصحت مواطنيها بعدم السفر إلى تركيا بسبب ما وصفه بالتهديد الإرهابي المتزايد في البلاد , في وقت تسعى تركيا إلى تخفيف حدة التوتر مع موسكو موضحة أن تصعيد التوتر سيكون لصالح "داعش".


كما تصاعدت الحرب الكلامية بين البلدين على خلفية اتهام مسؤولين روس مرارا تركيا بشراء النفط من داعش, ما دفع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بوصفهم بـ"الكذابين" إذا لم يثبتوا ذلك بالدليل.


سيريانيوز
 

دورية مشتركة للجيش النظامي و(قسد) في الدرباسية بالحسكة بحماية روسية

أفادت صحيفة الوطن المحلية عن قيام الجيش النظامي و"قوات سورية الديمقراطية" (قسد) بتسيير دورية مشتركة في أرياف الدرباسية الحدودية مع تركيا بمحافظة الحسكة وبحماية جوية من الطيران الحربي الروسي، وذلك بعد ايام على تهديدات الرئيس التركي بانشاء منطقة امنة في شمال البلاد بعمق 30 كم.

مسؤول أمريكي​: احتمالية استمرارية الشلل السياسي في لبنان كبيرة وقد تمتد لسنين طويلة

أعلن مساعد ​وزير الخارجية الأمريكي​، ديفيد هيل، عن أن احتمال استمرارية الشلل السياسي في لبنان كبيرة وقد تمتدّ لسنين طويلة والحكومة ستواجه صعوبة في تنفيذ مهامها، فينما اشار الى ان العقوبات المفروضة على حلفاء حزب الله من خارج الطائفة الشيعية هي  للحد من قوته.