الاخبار السياسية

الاتحاد الأوروبي: نعمل على حل الازمة السورية.. و186 مليون يورو لدعم متضرري الزلزال

15.02.2024 | 19:12

اعلن مبعوث الاتحاد الأوروبي إلى سوريا، دان ستوينسكو، اليوم الخميس، ان الاتحاد يعمل على تسوية الازمة في سوريا وتوفير المساعدات الانسانية للسوريين، مشيرا الى انه تم تخصيص مبلغ مالي لدعم متضرري الزلزال الذي ضرب البلاد عام 2023.

ونقلت وسائل اعلام عن المبعوث قوله، في مؤتمر صحفي، ان الملف السوري يشكل أولوية لدى الاتحاد الاوروبي، مبينا انه يتم العمل على انهاء الازمة السورية بشكل سياسي وفقا للقرارات الأممية 2254، ودعم جهود المبعوث الأممي إلى سوري في تعزيز العملية السياسية.

وقد زار بيدرسن عدة مرات دمشق في الفترة الأخيرة، لمناقشة أعمال اللجنة الدستورية في جنيف، وكيفية ايجاد حل للأزمة السورية.

وكان بيدرسن قد عرض، مؤخراَ، خطته "خطوة مقابل خطوة"، للتقريب بين أطراف الأزمة في سوريا،  فيمما رفضت  المعارضة هذه الخطة ،مشيرة الى أن أي جهود أممية يجب ان تكون في اطار "تنفيذ قرارات مجلس الأمن رقم 2254".

وصدر القرار الأممي 2254 عام 2015، والذي يطالب جميع الأطراف بوقف الهجمات على المدنيين، وضرورة اجراء حوار بين الاطراف المتصارعة، وإجراء انتخابات حرة ونزيهة تحت إشراف أممي، بهدف إجراء تحول سياسي.

وتشهد سوريا منذ عام 2011 نزاعاً دامياَ تسبب بمقتل نحو نصف مليون شخص وحدوث دماراً هائلاً بالبنى التحتية والقطاعات المنتجة، فضلاَ عن نزوح وتشريد ملايين السكان داخل البلاد وخارجها.

من جانب اخر، كشف المبعوث الأوروبي عن  تخصيص 186.5 مليون يورو لدعم المتضررين من الزلزال الذي ضرب سوريا في شباط 2023.

ووقع زلزال مدمر في 6 شباط عام 2023، في مناطق حلب وادلب واللاذقية ، مما اسفر عن وفاة ومصرع آلاف الاشخاص و تدمير العديد من المباني والمدارس، ماحدا بعدد من الدول العربية والاجنبية لتقديم مساعدات انسانية للمتضررين.

 

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.