الاخبار السياسية

منظمة "حظر الكيماوي": النظام يرفض دخول محققين معنيين بالملف الكيماوي إلى سوريا

13.06.2019 | 13:27

أعلنت منظمة "حظر الأسلحة الكيماوية"، يوم الأربعاء، أن النظام السوري رفض السماح لفريق التحقيق التابع لها، بدخول سوريا للاطلاع على "معلومات سرية" تتعلق بالملف الكيماوي السوري.

ونقلت وكالة "رويترز" عن المدير العام للمنظمة فرناندو أرياس قوله، للدول الأعضاء في المنظمة، ان المنظمة تلقت رسالتين في ايار، من نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، تتضمن رفض سوريا اصدار تأشيرات دخول لأعضاء فريق التحقيق.

وصوتت الدول الأعضاء في المنظمة عام 2018، على تشكيل فريق جديد للتحقيق بعد انباء عن وقوع هجمات كيماوية وقعت في مناطق سورية ، وهو قرار عارضته روسيا والنظام السوري.

وتشكل فريق التحقيق الجديد بعدما استخدمت روسيا حق النقض "الفيتو"، ضد قرار لتمديد تفويض فريق التحقيق في 2017.

وزار فريق تابع للمنظمة عدة مرات مواقع في سوريا للتحقق من الانباء حول وقوع هجمات كيماوية ، وكانت اخر زيارة للفريق لمدينة دوما بريف دمشق في نيسان الماضي، لجمع عينات على صلة بمزاعم استخدام أسلحة كيميائية  لتحليلها.

ورغم موافقة سوريا في 2013 على تدمير ترسانتها من الأسلحة الكيماوية في إطار اتفاق توسطت روسيا والولايات المتحدة لإبرامه، فان النظام السوري لايزال يواجه اتهامات من قبل أطراف بالمعارضة السورية وعدد من الدول، بشن هجمات كيماوية على عدة مناطق ، الامر الذي نفته دمشق.

وكانت جميع الاتهامات ضد دمشق مستندة إلى مقاطع فيديو نشرتها مواقع المعارضة السورية على الإنترنت.

سيريانيوز


TAG:

أسماء الأسد تستقبل مجموعة من أهالي السويداء أطلقوا مبادرة تتعلق بضحايا هجوم داعش

استقبلت السيدة أسماء الأسد الثلاثاء مجموعة من أهالي محافظة السويداء أطلقوا مبادرة ذاتية سددوا خلالها كل مستحقات القروض التي أخذها بعض المشاركين معهم ببرنامج مشروعي ممن قضوا في هجوم تنظيم داعش على بعض قرى المحافظة في تموز الماضي.

واشنطن تطلق خطة اقتصادية لتحقيق السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين بتكلفة 50 مليار دولار

أطلقت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء في مؤتمر المنامة في البحرين خطة اقتصادية تبلغ تكلفتها 50 مليار دولار لتحقيق السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، فيما يرفض الفلسطينيون هذه الخطة.

60 ألف دولار ثمن الغالون من "الدم الأزرق "

يبلغ ثمن الغالون من ”الدم الأزرق“ المستخرج من دماء سمكة ”سلطعون حذوة الحصان“ المهدد بالانقراض 60 ألف دولار بحسب مانقلت وسائل اعلام عن موقع "بلومبيرغ " الأمريكي.

اليسا لميريام فارس : مصر خط أحمر

عبرت الفنانة اللبنانية أليسا عن رأيها بمواطنتها مريام فارس على خلفية الأزمة التي تواجهها الأخيرة بسبب تصريحاتها حول مصر والتي وصفت بالمسيئة.

تعميم من العدل يطالب بإجراءات تضمن "كرامة" المدرسين في حال رفع شكاوي ضدهم

أصدرت وزارة العدل تعميماَ طالبت فيه المحامين وقضاة النيابة العامة بإجراءات في حال تقديم شكاوى وادعاءات شخصية بحق المعلمين، تضمن احترام المدرس، وذلك عقب كثرة "الشكاوي الكيدية" المرفوعة ضدهم والناجمة عن عملهم الوظيفي، والتي كانت تتطلب استدعائهم بطريقة تنال من كرامتهم..