أخبار العالم

التغير المناخي يذيب جبال الألب الشهيرة

06.12.2018 | 18:56

كشف تقرير إخباري مصور عن ذوبان جبال الألب الشهيرة في فرنسا جراء التغيرات المناخية  والاحتباس الحراري ما يهدد بانزلاق التربة والصخور وانهيارات أرضية.

وذكرت "فرانس 24" أن ظاهرة ذوبان الأنهار الجليدية في جبال الألب الفرنسية تفاقمت بسبب التغير المناخي والاحتباس الحراري، وتؤدي هذه الظاهرة إلى انزلاق التربة، ما يتسبب في انهيارات أرضية خطيرة تهدد حياة متسلقي الجبال وسكان المناطق المجاورة.

ويرمز ذوبان الجليد إلى تغير المناخ وبالنسبة للمختصين فهي ظاهرة تهدد جبال الألب حيث يحدث انزلاق للتربة دائمة التجمد على علو شاهق عند ارتفع حرارة الأرض تتحلل الصخور ما يسبب انهيارات أرضية .

ويقول المتخصص في الجغرافيا فيليب ديليين "لدينا هذا النوع من الانهيارات جراء التدهور الدائم للتربة دائمة التجمد مع الصخور لتشكل بعدها الجليد ومن ثم تتحول إلى تدفق للمياه ".


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر


وسبق أن انهار جزء من جبل على ارتفاع 3700 م في شهر آب عام 2017 في جبال الألب من ناحية سويسرا ما تسبب بانهيار أرضي و آخر طيني أسفر عن وفاة ثمانية أشخاص وتدمير قرية كاملة.

ويتشكل الجليد الدائم في كل الأماكن في العالم وفي الأماكن المرتفعة كذلك في مناطق أخرى بسيبيريا و كندا  ، كما تغطي الأراضي المتجمدة 20 في المئة من سطح الأرض.

يشار إلى أن الألب هي سلسلة جبال في أوروبا تمتد من النمسا وسلوفينيا شرقاً مروراً بإيطاليا و سويسرا و ليختنشتاين وألمانيا وحتى فرنسا غرباً .. وكلمة "ألب" تعني "أبيض" باللغة اللاتينية وأعلى قمة في سلسلة الألب هي قمة "مونت بلانك" أو القمة البيضاء الواقعة على الحدود الفرنسية - الإيطالية ويبلغ ارتفاعها 4810 متراً.

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -