الاخبار السياسية

تشوركين محذرا: الجهود الدولية لن تأتي بنتيجة الا بعد اطلاق الحوار السوري

04.08.2016 | 12:21

حذر مندوب  روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين, يوم الخميس, من أن الجهود الدولية  بشان حل الازمة السورية, "لن تأتي بالنتيجة المرجوة"، إلا بعد إطلاق حوار  "جاد" بين المعارضة السورية والنظام .

ونقلت وكالة الانباء (تاس) عن تشوركين قوله, في تصريح صحفي بمقر الأمم المتحدة, ان الموفد الاممي الى سوريا سيتفان دي ميستورا "ثابر وأعد حزمة من الوثائق, ونعتقد أن على الأطراف السورية البحث في هذه الوثائق، يتطلب منها أن تجتمع وتجلس إلى طاولة واحدة للشروع في حوار جاد, وإذا حصل ذلك، فأعتقد أن هناك فرصة التوصل إلى نتيجة بعد كل هذه السنوات من الجهود والمثابرة".

وكان رمزي عز الدين، نائب المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا وصل الى دمشق, يوم الأحد الماضي, في زيارة استغرقت يوما واحدا, حيث التقى وزير الخارجية وليد المعلم ونائبه فيصل المقداد, وتم التاكيد على ان النظام السوري مستعد لمشاركة في مفاوضات جنيف المقبلة.

وأعرب تشوركين عن "الامل" في إحراز تقدم في التسوية السياسية للأزمة السورية", قبل انطلاق المناقشات السياسية العامة في إطار الدورة القادمة لأعمال الجمعية الأممية العامة في أيلول المقبل.

ولم يتم حتى الآن تحديد موعد ثابت لاستئناف مفاوضات جنيف, حيث أعرب الموفد الاممي الى سوريا ستيفان دي ميستورا عن "الأمل" في استئناف جولة جديدة من المفاوضات في شهر آب المقبل, كاشفا أن الأسابيع المقبلة ستكون "مهمة" بالنسبة للنزاع السوري.

وانتهت في نيسان الماضي الجولة الأخيرة من مفاوضات السلام السورية في جنيف، التي استمرت لحوالي 14 يوماً، وشهدت انسحاب وفد الهيئة المعارضة التفاوضي، احتجاا على الوضع الميداني والانساني في سوريا, وانتهت بإصدار دي ميستورا لوثيقة تقول أن خلافات كبيرة تبقى بين الجانبين في رؤيتهما لانتقال سياسي لكنهما يتشاركان "قواسم مشتركة" بما في ذلك الرأي بأن "الإدارة الانتقالية قد تشمل أعضاء من الحكومة الحالية والمعارضة ومستقلين وآخرين".

سيريانيوز


TAG: