الاخبار السياسية

امريكا: سنواصل السعي لمحاسبة المسؤولين عن الهجمات الكيماوية بسوريا

22.08.2024 | 15:57

أدانت الولايات المتحدة الامريكية، يوم الاربعاء، الهجمات بالاسلحة الكيماوية في سوريا، مشيرة الى انها ستعمل على معاقبة المسؤولين عن ذلك.

وذكرت السفارة الامريكية بدمشق، في بيان، نشر عبر صفحتها في "فيسبوك"، انها تدعو النظام السوري للامتثال لالتزاماته الدولية ، مشيرة الى انها ستواصل السعي لمحاسبة المسؤولين عن هذه الهجمات "المروعة".

وكانت اشنطن اتهمت مؤخراَ، النظام السوري بامتلاك المزيد من الأسلحة الكيماوية، وعدم الكشف عن المخزون بالكامل.

وسبق أن حذّرت ممثلة الأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح إيزومي ناكاميتسو، من "مخاوف خطيرة" بشأن العثور على "مواد كيميائية غير متوقعة"، في عينات تم جمعها من سوريا بين عامي 2020 و2023 في العديد من المواقع المعلنة.

وكشفت وكالة "رويترز" مؤخراَ عن جهود سورية وخبراء قانونيون ودوليون لانشاء محكمة دولية جديدة لاستخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا.

ووجهت منظمة حظر الاسلحة الكيماوية سابقاَ اتهامات لقوات النظام السوري بشن هجمات كيماوية على المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة في عدة مناطق بسوريا، خلال سنوات الحرب، في حين ترفض دمشق هذه الاتهامات وتصف تقاريرها بأنها مضللة وتفتقر للدلائل.

ونفت السلطات السورية عدة مرات شن هجمات على مناطق تابعة لفصائل المعارضة المسلحة في مناطق بسوريا، مؤكدة على انها سلمت مخزوناتها من الأسلحة بموجب اتفاق عام 2013، إثر هجوم يشتبه بأنه نفّذ بواسطة غاز السارين أسفر عن مقتل 1400 شخص في غوطة دمشق.

سيريانيوز

 


TAG: