الاخبار السياسية

لافروف لكيري: إسقاط تركيا لطائرتنا "انتهاك" لمذكرة أمن التحليقات

لافروف لكيري: إسقاط تركيا لطائرتنا "انتهاك" لمذكرة أمن التحليقات

25.11.2015 | 17:47

 

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف, في اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي جون كيري, يوم الأربعاء, إن إسقاط تركيا للطائرة الروسية "انتهاك" للمذكرة الروسية الأمريكية بشأن أمن التحليقات.


وأفاد بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية أن "لافروف أشار في الاتصال الى أن هذا الحادث يعتبر انتهاكا سافرا للمذكرة الروسية الأمريكية المشتركة حول ضمان سلامة طلعات الطائرات العسكرية في سوريا، والتي أخذت الولايات المتحدة فيها على عاتقها المسؤولية عن التزام جميع دول التحالف الدولي الذي ترأسه واشنطن، بالقواعد المنصوص عليها في هذه الوثيقة.".


وكان لافروف أعرب, في وقت سابق الاربعاء, عن أمله ألا يتم استغلال اسقاط الطائرة الروسية لإقامة منطقة عازلة على الحدود السورية التركية.
بدوره, شدد كيري على "أهمية تخفيف التوتر وعدم التصعيد بين موسكو وأنقرة بشأن إسقاط الطائرة الروسية".


وقالت وزارة الخارجية الأمريكية, في بيان, إن الوزيرين في اتصال هاتفي "أكدا على حاجة الجانبين لعدم السماح لهذا الحادث بتصعيد التوتر بين بلديهما أو في سوريا".


وكانت تركيا أعلنت, يوم الثلاثاء, أن قواتها أسقطت طائرة حربية روسية بعد "انتهاك" مجالها الجوي قرب الحدود مع سوريا و"تجاهلها التحذيرات", فيما نفت موسكو وجود أي "اختراق" للأجواء التركية, قائلةً أن الطائرة كانت عائدة إلى قاعدة "حميميم" باللاذقية.


وسبق هذه الحادثة حدوث توتر سياسي بين أنقرة وموسكو على خلفية طلب استدعاء الأولى للسفير الروسي للاحتجاج على قصف القرى التركمانية بريف اللاذقية, في حين قدمت الخارجية الروسية احتجاجا "شديد اللهجة" للسفير التركي في موسكو بخصوص الحادثة, كما هددت موسكو بعدم السكوت عن هذه الحادثة وأن لها تبعات وخيمة.
سيريانيوز
 


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.