الاخبار السياسية

وكالة: وفد المعارضة المفاوض بجنيف3 "قد" يشكل باجتماع كيري ولافروف المقبل

صورة أرشيفية للافروف وكيري

16.01.2016 | 18:03

قالت وكالة "سبوتنيك" الروسية, يوم السبت, نقلاُ عن مصدر بالمعارضة السورية ان الوفد المعارض الذي سيشارك بمحادثات جنيف3 "قد" يتم تشكيله خلال الإجتماع المقبل بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأميركي جون كيري.

وأوضح المصدر الذي اشترط عدم ذكر اسمه انه "لم يتم التوصل إلى اتفاق حول قائمة المشاركين، ستجري مناقشه هذا الموضوع، وأعتقد، أنه من الممكن وضع اللمسات الأخيرة في العشرين من الشهر الجاري خلال اجتماع لافروف وكيري", مضيفاً "أعتقد أن القائمة ستتألف من مجموعتين، الأولى التي تم اقتراحها خلال اجتماع الرياض، والثانية التي اقترحتها موسكو والقاهرة".

وكانت "الهيئة العليا" للمفاوضات, المنبثقة عن مؤتمر الرياض للمعارضة الشهر الماضي أبدت, في وقت سابق من الشهر الجاري, رفضها "التدخل في تسمية أعضاء وفدها"، أو "أي ترتيبات سياسية مقبلة" لبقاء الرئيس بشار الأسد "خلال الفترة الانتقالية".

ويشار الى ان روسيا والولايات المتحدة تتفقان على أهمية إطلاق عملية سياسية تقود لتسوية سلمية في سوريا إلا إن واشنطن ترى إن أي عملية سياسية يجب أن تفضي إلى رحيل الرئيس بشار الأسد, فيما تقول موسكو أن الشعب السوري من يحدد مصير الأسد.

وسبق أن قالت وزارة الخارجية الروسية, الشهر الماضي, إن فريق الرياض لا يمثل جميع أطياف المعارضة السورية, تعليقا على اجتماع المعارضة في العاصمة السعودية

وتبنى مجلس الأمن بالإجماع الشهر الماضي قراراً دولياً حول خطة لإحلال السلام في سوريا, تدعو  لبدء المفاوضات بين النظام والمعارضة في كانون الثاني الجاري, واجراء انتخابات تحت مظلة اممية، وتأييد وقف إطلاق النار بالتزامن مع المفاوضات , ووضع تنفيذ مقررات اجتماع فيينا الأخير حول سورية تحت اشراف اممي ما يجعل بنودها واجبة التنفيذ.وبينها تشكيل حكومة وحدة وطنية بصلاحيات واسعة .

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.