الاخبار السياسية

لافروف: نجاح "اتفاق ميونخ " حول سوريا يتوقف على موقف واشنطن

17.02.2016 | 20:20

اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف, يوم الأربعاء, ان نجاح الاتفاق, الذي توصلت اليه القوى الكبرى, خلال اجتماعها في مدينة ميونخ الألمانية لحل الازمة السورية منذ أيام, "يتوقف على الولايات المتحدة الامريكية", وذلك بعد ساعات من اعلان نائبه غينادي غاتيلوف ان تنفيذ الاتفاق قد بدأ.


وقال لافروف, في تصريحات للصحفيين, ان "تنفيذ اتفاق ميونخ يعتمد على موقف الولايات المتحدة, وكل شيء يتوقف على الأمريكيين, على ما إذا كانوا مستعدين للتعاون على مستوى عسكري".


وكان نائب وزير الخارجية الروسية غينادي غاتيليوف قال, في وقت سابق اليوم,  ان اجتماع لجنة وقف "العمليات العدائية" في سوريا بمشاركة خبراء روس وأمريكيين وكذلك دول أخرى مؤثرة، سيعقد يوم الجمعة المقبلة، معتبرا أن تنفيذ اتفاق ميونيخ لتسوية الأزمة السورية قد بدأ.


وكانت المجموعة الدولية لدعم سورية التي تضم الدول الخمس الكبرى في مجلس الأمن وتركيا وايران ودولاً عربية، اتفقت خلال اجتماع في ميونيخ عقد الخميس الماضي على خطة لوقف المعارك في سورية خلال أسبوع، وتعزيز توصيل المساعدات الإنسانية.


وحول تصريحات ميركل بخصوص اقامة حظر طيران فوق سوريا, اشار لافروف الى ان "هذه ليست مبادرة ميركل بل مبادرة تركية".


وطالبت تركيا, في وقت سابق اليوم, بمنطقة "آمنة" بعمق 10 كم، داخل سوريا على حدودها الجنوبية تشمل مدينة أعزاز، كما ايدت ذلك المانيا, مطالبة الاطراف المتحاربة في سوريا بالتوصل لاتفاق حول اقامة "منطقة حظر جوي", في حين رفضت روسيا هذه الخطوة دون موافقة الحكومة السورية والأمم المتحدة.

وتتصاعد العمليات العسكرية التي يقوم بها الجيش النظامي مدعوما بالطيران الروسي, لاسيما في ريف حلب, حيث استطاع التقدم باتجاه الريف الشمالي, وسيطر على بلدات عدة فيها،  كما قطع طريق إمدادات رئيسية للفصائل المقاتلة بين الأحياء الشرقية التي تسيطر عليها في مدينة حلب وتركيا, وسط مطالبات دولية بوقف القصف الروسي على ريف حلب.


سيريانيوز


 

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية ، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.