الاخبار السياسية

تركيا: ننتظر من واشنطن تنفيذ التزاماتها لضمان الأمن على الحدود مع سوريا

02.01.2023 | 17:58

أعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن أن تركيا تأمل من الولايات المتحدة الامريكية أن تنفذ التزاماتها المتعلقة بضمان الأمن على الحدود مع سوريا، بموجب اتفاقية عام 2019.

وقال قالن في تصريحات نشرتها وسائل اعلام، إن تركيا تنتظر من واشنطن أن تقوم بتطهير الحدود مع سوريا من "الإرهاب"

وأكد قالن ان بلاده مستمرة بالعمل على محاربة "الارهابيين" الذين يشكلون تهديداَ للأمن القومي، حتى تصبح المنطقة الحدودية "آمنة".

وسبق أن طلب  وزير الدفاع التركي خلوصي أكار من الجانب الامريكي الالتزام بالتعهدات التي قدمت لانقرة  فيما يتعلق بالوضع بشمال سوريا، وذلك رداَ على مطالبة واشنطن من تركيا  إعادة دراسة العملية العسكرية ضد "قسد" في المنطقة.

واعربت واشنطن عدة مرات عن "القلق" ازاء العمليات العسكرية التركية بشمال سوريا، داعية الى خفض التصعيد، مشيرة الى ان الضربات هددت سلامة الجنود  الامريكيين العاملين بالمنطقة، في حين تصر انقرة على مواصلة حملتها ضد "قسد" في المنطقة.

وقررت واشنطن تقليص عدد دوريات جنودها في شمال سوريا، بسبب الهجمات التركية على مواقع "قسد" في المنطقة، فيما وردت أنباء حول اجلاء امريكا  موظفيها من شمالي سوريا إلى شمال العراق،  إثر العمليات التركية الأخيرة .

وبدأت تركيا مؤخراَ عملية عسكرية جوية ضد المقاتلين الأكراد في شمالي سوريا ، وسط تهديد مسؤولين أتراك بشن عمل عسكري بري عندما يكون ذلك ملائماَ.

سيريانيوز  


TAG:

مسؤولة أممية: خفض المساعدات الانسانية بسوريا بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم

أعلنت القائمة بأعمال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، جويس مسويا، يوم الأربعاء، أن الشعب السوري يعاني من أزمة إنسانية، مشيرة إلى أنه تم خفض المساعدات بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم.