الاخبار السياسية

لبنان: المجتمع الدولي يتحمل مسؤولية النزوح السوري الجديد

14.09.2023 | 15:49

حمل وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية هيكتور حجار، المجتمع الدولي، مسؤولية تداعيات أزمة النزوح السوري الجديد.

وقال الحجار في تصريح نشرته وسائل اعلام، إن الولايات المتحدة تتحمل مسؤولية النزوح السوري الجديد بسبب تدهور الوضع الاقتصادي بفعل قانون "قيصر".

وأجرى وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد، مباحثات هاتفية، مع نظيره اللبناني عبد الله بو حبيب، يوم الاربعاء، حول ملف اللاجئين السوريين.

وكان رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي شدد، يوم الاثنين، على ضرورة اتخاذ موقف موحد بشان حل ملف النزوح السوري المستجد.

وأعلن وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عصام شرف الدين، قبل ايام، أن لبنان شهد الاسبوع الماضي، موجة نزوح سوري "مخيف"، داعياَ الى اتخاذ قرار جدي لحل هذه الأزمة.

وتمكن الجيش اللبناني في الأيام الاخيرة، من إحباط، محاولة تسلل أكثر من ألفي سوري عند الحدود اللبنانية السورية، خلال الأسبوع الحالي.

ويعيش في لبنان نحو مليون ونصف المليون سوري بحسب الأرقام الحكومية في لبنان، يعاني معظمهم أوضاعا إنسانية ومعيشة صعبة، خاصة مع تفاقم الأزمة الاقتصادية اللبنانية.

ويطالب لبنان  مراراَ بتسوية ملف اللجوء، من خلال عودة اللاجئين طواعية إلى سوريا، لعدم قدرته على تحمل هذا العبئ،  فيما تعارض المنظمات الدولية والامم المتحدة عودة اللاجئين السوريين من لبنان إلى بلادهم، خوفاَ من تعرضهم لمخاطر أمنية.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.