الاخبار السياسية

بيدرسن: الحكومة والمعارضة اتفقتا على الاجتماع في جنيف لاستئناف انعقاد اللجنة الدستورية

19.05.2020 | 20:39

قال المبعوث الأممي إلى سورية غير بيدرسن ان الحكومة والمعارضة اتفقتا على الاجتماع في جنيف لاستئناف انعقاد اللجنة الدستورية بمجرد أن تسمح الظروف ويتحسن الوضع الناجم عن وباء كورونا داعيا الولايات المتحدة على مواصلة الحوار بشان سورية

وقال بيدرسن، خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي، الاثنين،"الأطراف المتنازعة في سوريا اتفقت على اللقاء في جنيف لإجراء مفاوضات بشأن الدستور"، مرجحا أن يكون "هدوء القتال حاليا فرصة لبدء التئام انعدام الثقة العميق بين الطرفين".

وأضاف بيدرسن، "اتفقوا على القدوم إلى جنيف بمجرد أن يسمح الوضع الناجم عن الوباء لذلك، كما وافقوا على جدول أعمال للاجتماع المقبل"، ولم يذكر موعدا محددا، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن عقد اجتماع افتراضي للجنة الدستورية لن يكون ممكنا.

وفي سياق متصل دعا بيدرسن روسيا والولايات المتحدة على مواصلة الحوار بشان سورية مشيرا الى ضرورة توحيد جهود مسار استانا والمجموعة المصغرة تحت رعاية الأمم المتحدة.

واضاف بيدرسن أن "العديد من الفرص للتحول نحو مسار سياسي فقدت منذ اندلاع الحرب"، محذرا من أن "الإمكانيات "الضائعة أعقبها عنف متجدد وتشدد في المواقف".

واشار بيدرسن الى انه "في ظل بعض الهدوء والتهديدات المشتركة من كورونا وتنظيم داعش واستمرار معاناة الشعب السوري، أود التشديد على ضرورة تجديد التعاون الدولي الكامل وبناء الثقة وبين الأطراف الدولية المعنية والسوريين بشأن تحقيق تقدم".

واردف بيدرسن "أعتقد أن الحوار الروسي الأمريكي له دور رئيسي هنا، وأدعو إلى المضي قدما في ذلك".

واعتبر بيدرسن أنه يجب توحيد جهود مسار أستانا بمشاركة روسيا وإيران وتركيا، والمجموعة المصغرة بشأن سوريا والتي تشمل الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا ومصر والأردن والسعودية، تحت رعاية الأمم المتحدة.


TAG: